دور الإعلانات الرقمية فى التأثير على القرار الشرائي دراسة ميدانية على شباب الجامعات الكويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان  بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

2 الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان  بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتحليل تأثير تعرض الشباب الكويتي للإعلانات الرقمية وأثره على السلوك الاستهلاكي، والتعرف على أفضل التطبيقات التي يفضلها المبحوثون التعرض للإعلانات الرقمية من خلالها. والتعرف على كثافة تعرض المبحوثين للإعلانات الرقمية. وذلك من خلال الاعتماد على منهج المسح وباستخدام أداة الاستقصاء على عينة من شباب الجامعات الكويتية قوامها 400 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أشارت النتائج إلى ارتفاع معدلات تعرض المبحوثين عينة الدراسة للإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، حيث جاءت نسبة التعرض بصفة "دائمة" في الترتيب الأول، وأشار غالبية عينة الدراسة إلى أنهم يتعرضون لإعلانات تطبيقات الهواتف الذكية بصفة "يومية بنسبة بلغت 73%، وبينت نتائج الدراسة أن المبحوثين عينة الدراسة يتعرضون بصورة "يومية" للإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، تلاها نسبة المبحوثين الذين "لا يوجد لديهم وقت محدد للتعرض"، تلاها نسبة المبحوثين الذين يتعرضون "ثلاثة أيام في الأسبوع"، وأوضحت الدراسة أن غالبية عينة الدراسة يعتمدون على تطبيقات الهواتف الذكية في التعرض للإعلانات بصورة متوسطة "إلى حد ما"، تلاها نسبة الاعتماد "بدرجة كبيرة"، وجود علاقة دالة إحصائياً بين كثافة تعرض المبحوثين للإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وتأثيرها على السلوك الاستهلاكي بعد التعرض للإعلانات. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للإعلانات عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وتأثيرها على السلوك الاستهلاكي بعد التعرض للإعلانات.

الكلمات الرئيسية