تأثير حملات التسويق بالحنين إلى الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للأجيال الأقدم من الجمهور المصري بالتطبيق على حملة إعلانات "نوستالجيا الشبراويشي
استهدفت الدراسة اختبار تأثير استراتيجية التسويق بالحنين إلى الماضي ،التي تضمنتها حملة إعلانات" نوستاليحيا الشبراويشي "عبر مواقع التواصل الإجتماعي على السلوك الشرائي لعينة عمدية من الأجيال الأقدم من الجمهور المصري، بلغت (520) مفردة من الذين تعرضوا للحملة من لذكور والإناث في المراحل العمرية من الأربعينات إلى السبعينات من العمر لذا اعتمدت على أسلوب الإستبيان الإلكتروني كأداة لجمع المعلومات وتبدو أهمية الدراسة في حداثة الموضوع والتطرق للأطر المعرفية والنظرية لمفهوم التسويق النستولوجي وأساليبه وأبعاده النفسية واختبار تأثيراته المختلفة على تشكيل السلوك الشرائي. ويمكن بلورة مشكلة الدراسة في رصد واختبار تأثير هذه الاستراتيجية على السلوك الشرائي للمبحوثين باختلاف كل من النوع والمرحلة العمرية ومستويات الاهتمام بالتعرض والمتابعة ومستويات التفاعل مع الحملة. وأكدت النتائج العامة للدراسة على وجود علاقة طردية قوية بين تأثيرالإهتمام بالتعرض والتفاعل مع الحملة وبين السلوك الشرائي للمبحوثين لصالح الإناث والمراحل العمرية الأقدم . كما أثبتت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اتجاهات العينة محو تأثير أبعاد استراتيجية الحنين للماضي على السلوك الشرائي للمبحوثين لصالح قوة تأثير الحنين الشخصي للذكريات المرتبطة بالمنتج ، ثم تأثير الحنين للمنتج ذاته .وأوصت الدراسة بضرورة استخدام هذه الإستراتيجية في حملات التسويق الاجتماعي التي تستهدف تغيير الأفكار والسلوكيات الثقافية والاجتماعية السلبية وتوظيفها بحذر في حملات السلع والخدمات ودمج أساليب التسويق النستولوجي وأبعاده مع عناصر الإبتكار والإبداع لضمان استمرارية التأثير الإيجابي وتجنب الإرهاق العاطفي والتشبع الإعلاني المرهق للمشاعر؛ حتى لا تأتي الإستراتيية بآثار ونتائج عكسية.
الشربيني, عبير فتحي محمد إبراهيم. (2025). تأثير حملات التسويق بالحنين إلى الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للأجيال الأقدم من الجمهور المصري بالتطبيق على حملة إعلانات "نوستالجيا الشبراويشي. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(4), 109-179. doi: 10.21608/joa.2025.457369
MLA
عبير فتحي محمد إبراهيم الشربيني. "تأثير حملات التسويق بالحنين إلى الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للأجيال الأقدم من الجمهور المصري بالتطبيق على حملة إعلانات "نوستالجيا الشبراويشي", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24, 4, 2025, 109-179. doi: 10.21608/joa.2025.457369
HARVARD
الشربيني, عبير فتحي محمد إبراهيم. (2025). 'تأثير حملات التسويق بالحنين إلى الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للأجيال الأقدم من الجمهور المصري بالتطبيق على حملة إعلانات "نوستالجيا الشبراويشي', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(4), pp. 109-179. doi: 10.21608/joa.2025.457369
VANCOUVER
الشربيني, عبير فتحي محمد إبراهيم. تأثير حملات التسويق بالحنين إلى الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على السلوك الشرائي للأجيال الأقدم من الجمهور المصري بالتطبيق على حملة إعلانات "نوستالجيا الشبراويشي. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2025; 24(4): 109-179. doi: 10.21608/joa.2025.457369