استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج مشاريع التخرج وعلاقته بتعزيز مهارات ريادة الأعمال الإعلامية الرقمية اللازمة للاندماج في سوق العمل: دراسة ميدانية فى ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية التربية النوعية –جامعة بنها

المستخلص

 استهدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج مشاريع التخرج، وعلاقته بتعزيز مهارات ريادة الأعمال الإعلامية الرقمية اللازمة للاندماج في سوق العمل، وذلك في إطار النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وقد اعتمدت على منهج المسح بالعينة، حيث طُبقت على عينة قوامها (300) مفردة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية الحصصية من طلاب المشروع بأقسام الإعلام التربوي في كليات التربية النوعية بجامعات عين شمس، بنها، والمنيا.وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبانة الإلكترونية، التي وُزعت من خلال رابط إلكتروني عبر تطبيق الواتساب بين طلبة الجامعات الثلاث عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن 41% من أفراد العينة يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي بدرجة متوسطة في إنتاج مشاريع التخرج، في حين بلغ مستوى الاستخدام المرتفع لهذه التطبيقات 35.33% من إجمالي العينة، مقابل 23.67% يستخدمونها بدرجة منخفضة. كما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج مشاريع التخرج ومستوى تعزيز مهارات ريادة الأعمال الإعلامية اللازمة للاندماج في سوق العمل.

الكلمات الرئيسية