تتناول الدراسة دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية، وهي دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح الإعلامي، من خلال مسح عينة من الجمهور العربي البالغ (18 عامًا فأكثر)، وتم تطبيق الاستبيان، خلال الفترة من (30 يناير-14 مارس)2025، على 400 مبحوث من دول عربية متنوعة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
ما يقارب (50%) من العينة، تمثل كثافة تعرض "منخفضة" للقنوات الإخبارية العربية، يليها المرتبة "المتوسطة" بنسبة (31%)، ثم التعرض "المرتفع" في المرتبة الأخيرة بنسبة (16%). ارتفاع اعتماد الجمهور (عينة الدراسة)، على القنوات الإخبارية العربية، في إشباع دوافعهم النفعية نحو فهم ومعرفة الأحداث والموضوعات الاقتصادية وسيناريوهاتها المستقبلية. تصدرت بعض الدوافع مراتب متقدمة، فقد جاءت عبارة "التعرف على الأخبار الاقتصادية المحيطة بالمنطقة العربية" في المرتبة الأولى بوزن نسبي (87.6%)، وعبارة "لامتلاك درجة من الوعي تساعدني في النقاش مع الآخرين في الموضوعات الاقتصادية" في المرتبة الثانية بوزن نسبي (83.3%)، في حين جاءت عبارة "للقدرة على توقع ملامح المستقبل الاقتصادي لي ولأسرتي"، في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (3%).
واصف, نيفين الفي عياد, & أبو العلا, جيهان يسري حسين. (2025). دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(3), 519-538. doi: 10.21608/joa.2025.442497
MLA
نيفين الفي عياد واصف; جيهان يسري حسين أبو العلا. "دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24, 3, 2025, 519-538. doi: 10.21608/joa.2025.442497
HARVARD
واصف, نيفين الفي عياد, أبو العلا, جيهان يسري حسين. (2025). 'دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(3), pp. 519-538. doi: 10.21608/joa.2025.442497
VANCOUVER
واصف, نيفين الفي عياد, أبو العلا, جيهان يسري حسين. دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2025; 24(3): 519-538. doi: 10.21608/joa.2025.442497