دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة.

2 الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تتناول الدراسة دوافع الجمهور العربي للتعرض للموضوعات الاقتصادية المُقدمة بالقنوات الإخبارية العربية، وهي دراسة وصفية تعتمد على منهج المسح الإعلامي، من خلال مسح عينة من الجمهور العربي البالغ (18 عامًا فأكثر)، وتم تطبيق الاستبيان، خلال الفترة من (30 يناير-14 مارس)2025، على 400 مبحوث من دول عربية متنوعة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:

ما يقارب (50%) من العينة، تمثل كثافة تعرض "منخفضة" للقنوات الإخبارية العربية، يليها المرتبة "المتوسطة" بنسبة (31%)، ثم التعرض "المرتفع" في المرتبة الأخيرة بنسبة (16%).
ارتفاع اعتماد الجمهور (عينة الدراسة)، على القنوات الإخبارية العربية، في إشباع دوافعهم النفعية نحو فهم ومعرفة الأحداث والموضوعات الاقتصادية وسيناريوهاتها المستقبلية.
تصدرت بعض الدوافع مراتب متقدمة، فقد جاءت عبارة "التعرف على الأخبار الاقتصادية المحيطة بالمنطقة العربية" في المرتبة الأولى بوزن نسبي (87.6%)، وعبارة "لامتلاك درجة من الوعي تساعدني في النقاش مع الآخرين في الموضوعات الاقتصادية" في المرتبة الثانية بوزن نسبي (83.3%)، في حين جاءت عبارة "للقدرة على توقع ملامح المستقبل الاقتصادي لي ولأسرتي"، في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (3%).

 
 



 
 
 
 


 
 
 


 


 
 



 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية