الواقع التعليمي للمواد التطبيقية في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية: دراسة  مسحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* الأستاذ بقسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية -جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الواقع التعليمي للمواد الإعلامية التطبيقية في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية، ومدى قدرة البرنامج الدراسي في هذه الكليات والاقسام على تأهيل الطلاب والطالبات مهارياً ومعرفيا ًإلى مستوى متميز في مجال الإعلام، واستخدم الباحث المنهج المسحي والاستبانة أداة للحصول على المعلومات الرئيسة من أفراد مجتمع الدراسة وهم طلاب وطالبات كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية، الذين بلغ عددهم (١٥٤٩) مفردة.
وأظهرت نتائج الدراسة جود قصور في المهارات الإعلامية التطبيقية التي يحصل عليها الطلاب والطالبات خلال دراستهم الحالية في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية، وارتفاع في أوجه القصور التي تكتنف العملية التدريسية للمواد الإعلامية التطبيقية، وأن دور المواد الإعلامية التطبيقية التي يدرسونها في حصولهم على المهارات التطبيقية في مجال الإعلام كان متوسطاً، وأظهرت النتائج أيضاً على محدودية استخدام المصادر والوسائل التعليمية في تدريس المواد الإعلامية التطبيقية.
كما كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية (موجبة) بين مستوى تغطية الخطط الدراسية في كليات وأقسام الإعلام في الجامعات السعودية للجوانب التطبيقية، وبين المهارات التطبيقية الإعلامية التي يحصل عليها الطلاب والطالبات خلال دراستهم الحالية في مجال الإعلام، مما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى تغطية الخطط الدراسية في كليات وأقسام الإعلام للجوانب التطبيقية، فإن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع المهارات التطبيقية الإعلامية التي يحصلوا عليها خلال دراستهم الحالية في مجال الإعلام، وبينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات كليات وأقسام الإعلام السعودية في مدى تقديم المواد الدراسية الحالية المهارات التطبيقية اللازمة وفقاً لاختلاف النوع، والجامعة، والمستوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية