يتناول هذا البحث تأثير المحتوى المرئي المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي على جمهور الشباب المصري، فمع تزايد استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الإعلامي، أصبح من الضروري دراسة مدى مصداقية هذا المحتوى وتأثيره على الجمهور من حيث ارتباطهم به ومدى ثقتهم فيه. كما يهدف البحث إلى التعرف على مدى اعتماد الشباب على هذا النوع من المحتوى كمصدر للمعلومات، وأنواع المحتوى المفضلة المصمم بالذكاء الاصطناعي لدى الشباب، ورصد العوامل الجاذبة له، والكشف عن التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عنه. اعتمد البحث في الإطار النظري على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ونموذج مصداقية وسائل الإعلام. تم إجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها 400 مفردة من الشباب المصري. أظهرت النتائج انتشارًا واسعًا لهذا النوع من المحتوى المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي، حيث يشاهده 84.8% من المبحوثين بشكل متكرر. كما يعتمد 66% منهم عليه كمصدر للمعلومات بدرجة كبيرة أو متوسطة. وتتصدر الموضوعات الاجتماعية والفنية والتاريخية قائمة المحتوى الأكثر متابعة، ويحظى المحتوى بمستوى ثقة ومصداقية جيد، حيث يثق به 82.7% من المبحوثين بدرجة كبيرة أو متوسطة. التأثير العام للمحتوى إيجابي، خاصة من الناحية المعرفية. كما تبين أن الذكور والفئات العمرية الأصغر وذوي التعليم المتوسط والدخل الأقل هم الأكثر تأثرًا واعتمادًا على هذا المحتوى.
سيدهم, جورج لطيف زكي. (2025). تأثير المحتوى المرئي المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي على جمهور الشباب المصري - دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(3), 333-394. doi: 10.21608/joa.2025.441506
MLA
جورج لطيف زكي سيدهم. "تأثير المحتوى المرئي المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي على جمهور الشباب المصري - دراسة ميدانية", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24, 3, 2025, 333-394. doi: 10.21608/joa.2025.441506
HARVARD
سيدهم, جورج لطيف زكي. (2025). 'تأثير المحتوى المرئي المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي على جمهور الشباب المصري - دراسة ميدانية', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(3), pp. 333-394. doi: 10.21608/joa.2025.441506
VANCOUVER
سيدهم, جورج لطيف زكي. تأثير المحتوى المرئي المصمم والمقدم بالذكاء الاصطناعي على جمهور الشباب المصري - دراسة ميدانية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2025; 24(3): 333-394. doi: 10.21608/joa.2025.441506