فاعلية أنشطة الإعلام التربوي في مكافحة ظاهرة التنمر المدرسي: (دراسة ميدانية في ضوء نظرية التعلم الاجتماعي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف فعالية أنشطة الإعلام التربوي في الحد من التنمر بين الطلاب في المدارس الثانوية الحكومية. وتتمثل الأهداف الرئيسية في دراسة كيفية تعزيز هذه الأنشطة للمهارات الاجتماعية للطلاب، وزيادة الوعي بالتنمر، وتعزيز بيئة مدرسية آمنة وإيجابية. تتبنى الدراسة منهجًا وصفيًا تحليليًا، باستخدام الاستبيانات التي تم توزيعها على عينة مختارة عشوائيًا من 123 متخصصًا في الإعلام التربوي في المدارس الحكومية في مصر.
وأشارت النتائج إلى أن أنشطة الإعلام التربوي تعزز بشكل كبير وعي الطلاب بالتنمر، بما في ذلك أسبابه وعواقبه. كما تعمل هذه الأنشطة على تعزيز السلوكيات الإيجابية، والحد من التصرفات العدوانية، وتشجيع التواصل المفتوح بين الطلاب. وعلاوة على ذلك، أكدت النتائج على أهمية الإعلام التربوي في تعزيز التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور والطلاب لمعالجة التنمر بشكل فعال.
وخلصت الدراسة إلى أن الإعلام التربوي أداة قوية في مكافحة التنمر عند تنفيذه بشكل فعال. وتوصي بتصميم برامج إعلامية أكثر تفاعلية وجاذبية تتناسب مع احتياجات الطلاب وإشراك جميع أصحاب المصلحة لضمان بيئة مدرسية أكثر أمانًا ودعمًا.

الكلمات الرئيسية