تأثير التصميم الجمالي في تقييم المستخدمين لقابلية استخدام المواقع الإخبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب -جامعة دمياط

2 الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار تأثير التصميم الجمالي للمواقع الإخبارية على تقييم الجمهور لقابلية استخدام تلك المواقع، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مستخدمي المواقع الإخبارية في مصر، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالات إحصائية بين مواقع الدراسة فيما يتعلق بتقييم جميع مؤشرات التصميم الأربعة بتلك الصحف (الجماليات وشكل الموقع، العناصر التصميمية، التنقل داخل الموقع، الرضا العام عن التصميم)، ووجود بعض العلاقات الارتباطية الانحدارية لانحدار تقييم المبحوثين لمؤشرات قابلية الاستخدام للموقع على مؤشر واحد فقط من مؤشرات التصميم ألا وهو "التنقل داخل الموقع" بالنسبة للمواقع الثلاثة، بينما لم تتضح وجود أية علاقات على المؤشرات الأخرى بما فيها الجماليات وشكل الموقع، والعناصر التصميمة، والرضا العام عن الموقع.
 

الكلمات الرئيسية