برنامج  مقترح في التربية الاعلامية الرقمية لتعزيز الاستخدام الآمن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المدرس بقسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح  للتربية الاعلامية الرقمية لتعزيز الاستخدام الآمن للتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدي الشباب الجامعي, يعتمد هذا البحث علي المنهج شبة التجريبي الذي يسعي إلي التحكم في الظاهرة واجراء بعض التغيرات علي بعض المتغيرات ذات العلاقة بموضوع الدراسة وذلك باستخدام أسلوب المجموعة الواحدة (القبلي والبعدي),تم تطبيق البحث علي عينة من طلاب وطالبات قسم اعداد معلم الحاسب الالي وقسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية بلغ قوامها (60مفردة) مقسمة بالتساوي (30) مفردة لقسم اعداد معلم الحاسب الالي و(30) مفردة لقسم الاعلام التربوي, توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي على بُعد مدى فاعلية برنامج التربية الإعلامية الرقمية، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق القبلي (1.78)، وفى التطبيق البعدي (2.60) وبلغت قيمة" "ت" (7.59) ومستوى الدلالة  (0.001)، وبلغ نسبة الفاعلية للبرنامج المقترح (0.67)، كما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي بين التطبيقين القبلي والبعدي على بُعد مقياس المعرفة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق القبلي (1.57)، وفى التطبيق البعدي (2.69) وبلغت قيمة" "ت" (23.69) ومستوى الدلالة  (0.001)، وبلغ نسبة الفاعلية للبرنامج المقترح (0.79)
 

الكلمات الرئيسية