Pop science through social media platforms: communication strategies and challenges of the most popular science communicator:  Eldaheeh as a case study

Document Type : Original Article

Author

lecturer at journalism and digital publishing department at the faculty of media and mass communication technology in Suez University in Egypt.

Abstract

في عالم اليوم الذي يتميز بمنصات التواصل الاجتماعي الواسعة والكم الهائل من المحتوى المحيط بنا، ظهر محتوى خاص بخصائص فريدة لفت انتباه المستخدمين بسرعة وتمكن من اكتساب ملايين المتابعين من خلال تبسيط العلوم والإجابة على جميع الأسئلة السخيفة والقضايا التي يصعب فهمها فيما يتعلق بجميع أنواع العلوم.
قناة اليوتيوب السابقة، والآن برنامج هو محور هذه الدراسة. يمكن تعريفه بأنه محتوى من إنشاء المستخدم، والذي زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تعد فيديوهات الدحيح واحدة من أفضل البرامج تصنيفًا على منصة شاهد. يكتب المحتوى عادةً مؤلف واحد أو أكثر، ويقدمه أحمد الغندور للجمهور السائد بطريقة جذابة.
استخدم الباحث دراسة وصفية تحليلية للمحتوى العلمي الذي يقدمه الدحيح، بالإضافة إلى مقابلات متعمقة مع أعضاء من فريق العرض لفهم استراتيجيات الاتصال وطرق معالجة القضايا العلمية، بالإضافة إلى أسلوب مجموعات التركيز على طلاب الجامعات الذين يشاهدون العرض.
وأظهرت نتائج المقابلات المتعمقة اعتماد التعليم الترفيهي في توصيل العلوم الشعبية في برنامج الداهيه، وهو ما يتوافق بشكل جيد مع نتائج المناقشة الجماعية المركزة التي خلصت إلى أن الطلاب كانوا على دراية بمفهوم العلوم الشعبية وأبرزت العديد من السمات الإيجابية في الغندور والعرض.
 
 

Keywords