في عالم اليوم الذي يعج بمنصات التواصل الاجتماعي الضخمة والكم الهائل من المحتوى المحيط بنا، ظهر محتوى خاص يتمتع بخصائص فريدة لفت انتباه المستخدمين بسرعة وتمكن من اكتساب ملايين المتابعين من خلال تبسيط العلوم والإجابة على جميع الأسئلة السخيفة والقضايا الصعبة الفهم المتعلقة بجميع أنواع العلوم. برنامج الدحيح، والذي بدأ كقناة عبر يوتيوب، هو محور هذه الدراسة. ويمكن تعريفه بأنها محتوى من إنشاء المستخدم، والذي زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تعد فيديوهات الدحيح من أفضل البرامج تصنيفًا على منصة شاهد. يتم كتابة المحتوى عادةً بواسطة مؤلف واحد أو أكثر، ويتم تقديمه للجمهور السائد بطريقة جذابة من قبل أحمد الغندور. استخدمت الباحثة دراسة الحالة من خلال الملاحظة الشخصية ودراسة وصفية تحليلية للمحتوى العلمي الذي يقدمه الدحيح، بالإضافة إلى مقابلات معمقة مع أعضاء من فريق البرنامج لفهم استراتيجيات الاتصال وطرق معالجة القضايا العلمية، بالإضافة إلى أسلوب مجموعات النقاش البؤرية على طلاب الجامعات الذين يشاهدون المحتوي. وأظهرت نتائج المقابلات المتعمقة اعتماد التعليم الترفيهي في توصيل العلوم الشعبية في برنامج الدحيح، وهو ما يتوافق بشكل جيد مع نتائج مجموعة المناقشة البؤرية التي خلصت إلى أن الطلاب كانوا على دراية بمفهوم العلوم الشعبية وأبرزت العديد من السمات الإيجابية في الغندور والبرنامج.
محمد, منية إسحاق إبراهيم. (2025). العلوم الشعبية عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة على برنامج "الدحيح". المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(2), 1-45. doi: 10.21608/joa.2025.421360
MLA
منية إسحاق إبراهيم محمد. "العلوم الشعبية عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة على برنامج "الدحيح"", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24, 2, 2025, 1-45. doi: 10.21608/joa.2025.421360
HARVARD
محمد, منية إسحاق إبراهيم. (2025). 'العلوم الشعبية عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة على برنامج "الدحيح"', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 24(2), pp. 1-45. doi: 10.21608/joa.2025.421360
VANCOUVER
محمد, منية إسحاق إبراهيم. العلوم الشعبية عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة حالة على برنامج "الدحيح". المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2025; 24(2): 1-45. doi: 10.21608/joa.2025.421360