تحليل مشاعر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تجاه القوى الفاعلة أثناء الحرب على غزة - طوفان الأقصى نموذجًا (دراسة مقارنة بين الحساب الرسمي لقناتي Al Jazeera English - CNN الإنجليزية على الفيسبوك)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة المنصورة.

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد مشاعر المستخدمين الإيجابية والسلبية والمحايدة بتعليقاتهم على منشورات حساب قناتي Al Jazeera English - CNN بالفيسبوك تجاه القوى الفاعلة وتحليلها وتفسيرها، ورصد القضايا المحورية الواردة بتعليقات المستخدمين على منشورات حساب قناتين، وذلك باستخدام منهج المسح التحليلي، بالإضافة إلي أسلوب المقارنة المنهجية لمقارنة تعليقات المستخدمين تجاه القوى الفاعلة بقناتي الدراسة أثناء الحرب علي غزة 2023، وقد اشتملت عينة الدراسة التحليلية على تعليقات المستخدمين على المنشورات المتعلقة بالقوى الفاعلة على حساب القناتين بالفيسبوك والتي بلغت (237435) تعليق من (20659) منشور، واستخدمت الباحثتان لجمع بيانات الدراسة أداة تحليل المشاعر بتقنية معالجة اللغة الطبيعية (NLP) القائمة علي نهج تعلم الآلة، ولغة برمجة بايثون، بالإضافة إلي استخدام أداة  Latent Dirichlet Allocation (LDA) التي تقوم باستخراج الموضوعات من النصوص الكبيرة.
وكشفت نتائج الدراسة عن وجود تفاوت كبير في حجم تغطية قناتي الدراسة لمنشورات القوى الفاعلة بالفيسبوك لصالح حساب قناة  Al Jazeera English حيث بلغ عدد المنشورات بها (19471) منشور، في مقابل (1188) منشور بحساب قناة CNN على الفيسبوك، وأن مستخدمي حساب  قناة Al Jazeera English أولى اهتمام واضح في تعليقاتهم بطرفي الصراع الأساسيين بنسب كبيرة وهما غزة بنسبة (59.4%) وإسرائيل بنسبة (35.5%)، في حين شغلت الولايات المتحدة الأمريكية أُولى اهتمامات مستخدمي حساب قناة CNN بنسبة (42.2%)، وأظهر التحليل أيضًا وجود قضايا محورية بارزة ظهرت بتعليقات المستخدمين على منشورات قناتي الدراسة بالفيسبوك تجاه القوى الفاعلة فجاءت قضية " معاناة المدنيين في غزة " في الترتيب الأول بقناة Al Jazeera English بنسبة (24.4%)، وجاءت قضية " دعم إسرائيل والدفاع عنها " في الترتيب الأول بقناة CNN بنسبة (36.3%).
 
 

الكلمات الرئيسية