دوافع مشاهدة إعلانات الفيديو على اليوتيوب وتأثيرها على علاقة الجمهور بالعلامات التجارية لشركات الاتصالات :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام-كلية الآداب-جامعة الزقازيق أستاذ مشارك بقسم الاعلام -كلية العلوم الانسانية والاجتماعية -جامعة الملك سعود.

المستخلص

استهدفت الدراسة معرفة دوافع تعرض ومشاهدة الجمهور لإعلانات الفيديو الخاصة بشركات الاتصالات المصرية والسعودية على صفحاتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، وتأثير تلك الدوافع على علاقتهم بهذه العلامات التجارية،واعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال تطبيق الاستقصاء الإلكتروني على عينة متاحة قوامها (400) مفردة من متابعي إعلانات الفيديو لشركات الاتصالات في مصر والسعودية، بواقع (200) مفردة من كل دولة.وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج،وكان من أبرزها:
-أوضحت الدراسة أن "شركة فودافون" جاءت في مقدمة شركات الاتصالات المصرية التي يحرص الجمهور المصري على متابعة العلامة التجارية الخاصة بها من خلال موقع اليوتيوب، أما فيما يختص بشركات الاتصالات السعودية فقد جاءت شركة "الاتصالات السعودية " في الصدارة.
-جاءت الدوافع المعلوماتية في الترتيب الأول لكل من الجمهور المصري والسعودي لمشاهدة إعلانات الفيديو لشركات الاتصالات موضع الدراسة عبر اليوتيوب،في حين جاءت الدوافع الترفيهية في المرتبة الثانية للجمهور المصري وفي الترتيب الثالث بالنسبة للجمهور السعودي.كما جاءت الدوافع التحفيزية في الترتيب الثاني للجمهور السعودي وفي الترتيب الثالث بالنسبة للجمهور المصري.وبشكل عام جاءت الدوافع لدى الجمهور المصري مرتفعة بمتوسط حسابي (2.3550)، بينما جاءت الدوافع لدى الجمهور السعودي متوسطة بمتوسط حسابي (1.9100).
-أوضحت الدراسة فيما يتعلق بعلاقة الالتزام بين المبحوثين والعلامة التجارية لشركات الاتصالات المصرية والسعودية من خلال إعلانات الفيديو عبر موقع "يوتيوب" حيث جاءت في الصدارة وباتفاق الجمهور المصري والسعودي ما يفيد بأن المبحوثين يفضلون التعامل مع علامة تجارية معينة دون غيرها.وتُوصي الدراسة بأهمية عمل الشركات على تعزيز ولاء العملاء من خلال برامج مكافئات وترويج العلامات التجارية بطريقة تحاكي التفاعل القوي والإيجابي مع الجمهور.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية