إدراك الشباب الجامعي لاستراتيجيات تحيز الخوارزميات على شبكات التواصل الاجتماعي اثناء حرب غزة وتفاعلهم معها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام كلية الآداب – جامعة حلوان.

المستخلص

تتناول الدراسة إشكالية الرقابة الخوارزمية على شبكات التواصل الاجتماعي في سياق الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر 2023. ففي خضم هذا الصراع، أدى انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر رئيسي لنشر المعلومات إلى تسليط الضوء على المخاوف بشأن التلاعب بالسرديات والسيطرة عليها من خلال الآليات الخوارزمية، إضافة إلى الإشكالية الكبيرة المتمثلة في الموازنة بين حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي وخوارزميات الإشراف على المحتوى على هذه المنصات. في ضوء ذلك تتحدد المشكلة البحثية في بحث إدراك الشباب الجامعي لاستراتيجيات تحيز الخوارزميات على شبكات التواصل الاجتماعي تجاه المحتوى المتعلق بأحداث حرب غزة، والتعرف على السلوك التفاعلي الذي يمارسه المبحوثين في التعامل مع هذه الخوارزميات وتوجيهها، وربط ذلك بمدى توافر مهارات التربية الرقمية والمعرفة الخوارزمية لدى عينة الدراسة.

أظهرت النتائج ارتفاع مستوى المعرفة الخوارزمية لدى المبحوثين، بوزن نسبي بلغ 89.75%. تعزى هذه النتيجة إلى اتساع نطاق استخدام المنصات المختلفة، فكلما زاد عدد المنصات المستخدمة، زادت معرفة المبحوثين بالخوارزميات وكيفية عملها.
وأوضحت النتائج تعرض المبحوثون لمجموعة من استراتيجيات التحيز الخوارزمي على منصات التواصل الاجتماعي، حيث جاءت استراتيجية الحظر بأشكالها المختلفة في الصدارة، تلاها عدد من الاستراتيجيات منها استراتيجية حظر الظل shadow banning، واستراتيجية خفض التفاعل، واستراتيجية خفض ظهور المحتوى، واستراتيجية حذف المحتوى، واستراتيجية تقييد الرسائل الخاصة، وتبرز النتائج الحاجة إلى تعزيز مهارات التربية الرقمية بين المستخدمين لتمكينهم من التعامل بفعالية مع الخوارزميات وتجنب التحيزات.

 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية