علاقة تعرض الجمهور الأردني للقضايا الاقتصادية في قناتي رؤيا والمملكة باتجاهاته نحو الأداء الاقتصادي للحكومة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه – كلية الاعلام جامعة القاهرة – قسم الاذاعة والتليفزيون.

المستخلص

 تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على علاقة تعرض الجمهور الأردني للقضايا الاقتصادية في قناتي رؤيا والمملكة باتجاهاته نحو الأداء الاقتصادي للحكومة، وقد اعتمدت على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وتم اختيار عينة عمدية حصصية قوامها (500) مبحوث من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية (عمان - اربد - الكرك)، وتوصلت الدراسة لارتفاع معدل مشاهدة الجمهور الأردني لقناتي رؤيا والمملكة، وتبين زيادة اهتمام الجمهور الأردني بمتابعة القضايا الاقتصادية المقدمة في قناتي رؤيا والمملكة، وقد تصدرت قضية ارتفاع أسعار السلع والخدمات (السلع الأساسية، وخدمات المياه والكهرباء، والمشتقات النفطية) القضايا الاقتصادية بنسبة 51.2% وذلك لتأثيرها على أوضاع  المواطنين المعيشية بشكل مباشر، أما عن أسباب اعتماد الجمهور الأردني على قناتي رؤيا والمملكة في الحصول على المعلومات الاقتصادية، حيث تصدر (السبق الإخباري في تناول قضايا الاقتصاد الأردني) أسباب اعتماد الجمهور الأردني على القناتين في الحصول على المعلومات بنسبة 48.4%، خاصة في قناة المملكة، وجاءت نسبة 41.6% من المبحوثين ممن يثقون بمصداقية المعلومات الاقتصادية بدرجة عالية، في مقابل 37.6% ممن يثقون بمصداقية المعلومات بدرجة متوسطة.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية