دور مواقع التواصل الاجتماعى فى إكساب طلاب الجامعات المصرية مهارات التفكير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بكلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

سعت الدراسة للتعرف على رصد وتوصيف وتحليل طبيعة تأثير محتوى وسائل التواصل الاجتماعي على تبني طلاب الجامعات لمهارات التفكير الناقد، وذلك من خلال الاعتماد على نظرية الاستخدامات والاشباعات، ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، ونموذج تفاعل الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال تطبيق استمارة استقصاء إلكترونية على عينة عمدية قوامها 400 من طلاب الجامعات المصرية ممن لديهم حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة بين المتغيرات التالية (كثافة التعرض لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ودوافع التعرض لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي، والاعتماد على محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، والثقة في مواقع التواصل الاجتماعي، والتفاعل مع محتوى مواقع التواصل الاجتماعي) - بالنسبة لطلاب الجامعات المصرية عينة الدراسة- وبين اكتسابهم لمهارات التفكير الناقد، في حين أن المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (النوع، ونوع الجامعة، والفرقة الدراسية، والمستوى الاقتصادي) لم تُحدث فارقًا في تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على إكساب المبحوثين لمهارات التفكير الناقد.
 
 

الكلمات الرئيسية