دور الاتصال التفاعلي في إعداد الطلبة المستجدين للإنخراط في الحياة الجامعية داخل الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  الأستاذ المشارك في قسم العلاقات العامة- كلية الاتصال والإعلام- جامعة الملك عبدالعزيز -جدة – المملكة العربية السعودية

2 باحث دراسات عليا في قسم العلاقات العامة- كلية الاتصال والإعلام- جامعة الملك عبدالعزيز -جدة – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن دور الاتصال التفاعلي في إعداد وتهيئة إندماج الطلبة المستجدين داخل الجامعات السعودية عبر رصد وتحليل المنشورات (التغريدات) على موقع وتطبيق إكس X (تويتر سابقاً Twitter) من حيث الشكل والمضمون وكذلك التعرف على طبيعة الجمهور المُستهدف ، وحجم وشكل التفاعلية على هذه التغريدات، ومستوى الاحترافية في إعداد الرسائل الاتصالية المتواجدة داخل التغريدة، والسلوك الخاص بمُتابعينهاعن طريق التعرف على موضوعها، والقالب المُقدمة بها، واللغة المُستخدمة في صياغتها. واسترشدت الدراسة في إطارها النظري بنظرية التسويق الاجتماعي، واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي بشقيه الكمي والنوعي، وتمثل مجتمع الدراسة في التغريدات المنشورة على (تطبيق إكس X تويتر سابقاً Twitter) باستخدام تحليل محتوى (209) تغريدة، و(1593) تعليق، و(513) رد مدير الحساب.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها استنتاج الدراسة لوجود تنوع في طبيعة المحتوى الاتصالي المنشور عبر تطبيق إكس (تويتر سابقاً) والتي أحتوت على العديد من الإيضاحات الخاصة بالأنظمة واللوائح المهمة للطالب الجامعي المستجد. وركزت الحسابات عينة الدراسة على استخدام عدة استراتيجيات اتصالية في التواصل مع الجمهور من خلال استخدام عدة استمالات اتصالية من أهمها الاستمالة الاتصالية المعلوماتية-المباشرة و استمالة الحقائق والبراهين. ووجدت الدراسة سلوك اتصالي في عدم تحديد لغة معينة لجمهور محدد حسب الجنس وبالتالي بلغت نسبة التغريدات التي لاتستخدم لغة للذكور أو الاثنان معاً (74.6%).
وقد خلصت الدراسة إلى توصيات مهمة منها التوسع في تعزيز كفاءة الوسائل الاتصالية الالكترونية الحديثة والمتطورة لجميع أفراد الجامعة وذلك من أجل تحقيق الاتصال الفعال والهادف، إعداد وتقديم دورات تدريبية في مجال الاتصال والإعلام الجامعي لزيادة وتطوير قدرات الموظفين المختصين بالتفاعل مع الطلبة المستجدين، وضرورة تثقيف وتوعية جميع القيادات الجامعية بأهمية المداخل الاتصالية الحديثة ودورها في تسهيل عملية الإندماج بالحياة الجامعية.
 

الكلمات الرئيسية