بنية السرد القصصي الرقمي في المواقع الإخبارية: دراسة تحليلية مقارنة لموقعي الجزيرة وBBC

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحافة والإعلام الرقمي بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

المستخلص

سعت هذه الدراسة لتحليل بنية السرد القصصي الرقمي في المواقع الإخبارية، عبر دراسة تحليلية مقارنة لعينة من القصص المحكية بالفيديو تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة بموقعي الجزيرة وBBC خلال الفترة من 7 أكتوبر 2023 حتي نهاية يناير 2024. واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على نموذج السرد، وقدمت تأصيلاً معرفيًا حول ماهية السرد القصصي الرقمي، وتطبيقاته في المجال الإعلامي، وأساليبه، وقوالبه، وعناصره، وتقنياته.
وخلصت الدراسة إلى أن المواقع المدروسة قد استخدمت أربعة قوالب أساسية في سرد قصص الفيديو، هي: الفيديو الإخباري الحي الذي يسرد الواقعة بالاعتماد على المشاهد الحية من قلب الحدث. والفيديوجراف، الذي تم توظيفه في القصص التي تعتمد على الحكي بالبيانات والمعلومات، وقالب الخرائط التفاعلية الذي تم استخدامه في سرد القصص المرتبطة بالأماكن، وقالب الفيديو الوثائقي الذي تم توظيفه في سرد القصة على شكل فيلم وثائقي حول فكرة معينة.
وأشارت النتائج إلى أن ملامح البناء السردي لقصص الفيديو في المواقع المدروسة قد تأثرت بعدة عوامل، أبرزها: السياسة التحريرية لكل من الجزيرة وBBC، وموقفهما من الحرب على غزة، ونمط الموضوع محور القصة، والغايات السردية، والعناصر الفنية المستخدمة في البناء السردي، والتقنيات الحديثة المستخدمة في السرد مثل فيديو الحائط (Video Wall)، البيئة الاصطناعية (Immersive)، وتقنية البيئة غير الواقعية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية