تعرض الشباب الجامعي السعودي للمسلسلات المقدمة عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على القيم لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الفنون الأدائية كلية الفنون جامعة الملك سعود.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الشباب الجامعي السعودي للمسلسلات المقدمة عبر المنصات الرقمية ومدى تأثيرها على القيم لديهم، وذلك في ضوء نظرية الاستخدامات والاشباعات. استخدم الباحث الأسلوب المسحي لملائمته لأهداف الدراسة وتساؤلاتها، وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (772) مفردة من طلبة جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. وتم اختيار العينة وفقا لأسلوب اختيار العينة العشوائية وتم الحصول على بيانات الدراسة عبر الاستبانة الإلكترونية.
خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها:
- جاءت منصة (نتفليكس Netflix) في الترتيب الأول بين المنصات الرقمية الأكثر استخدامًا ومتابعة بين أفراد عينة الدراسة بنسبة 75.13%، يلها منصة (ستارز بلاي Starz Play) في الترتيب الثاني بنسبة29.79%، ثم جاءت في الترتيب الثالث منصة (شاهد نت ام بي سي MBC) بنسبة 14.51%.
- تفضل عينة الدراسة مشاهدة المسلسلات الأمريكية بالدرجة الأولى بمتوسط حسابي 2.4313، يليه المسلسلات السعودية بمتوسط حسابي 1.8679. وقد جاء سلوك المشاهدة لحلقتين إلى ثلاث حلقات في الجلسة الواحدة في الترتيب الأول بنسبة 54.02%، بينما جاءت المشاهدة لحلقة واحدة في الجلسة الواحدة في الترتيب الثاني بنسبة 23.32%.
- جاءت الدوافع الطقسية (تمضية الوقت، الشعور بالمتعة، الابتعاد عن روتين الحياة وضغوطها) في مقدمة دوافع عينة الدراسة لمشاهدة دراما المنصات الرقمية.
- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الشباب الجامعي للمسلسلات المقدمة عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على القيم لديهم.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث من عينة الدراسة في القيم المتكونة لديهم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية