الإعلام الرقمي والرأي العام في المجتمعات الإسلامية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بكلية الإعلام/ جامعة القاهرة- والمدير الأسبق لمركز بحوث ودراسات الرأي العام - كلية الإعلام /جامعة القاهرة

المستخلص

     اهتمت الدراسة الحالية بالتحليل الثقافي لسمات الرأي العام في المجتمعات الإسلامية في عصر الإعلام الرقمي. وتنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات التقويمية التي ترتكز على تقييم السمات، والملامح العامة البارزة  للعلاقات بين المتغيرات البحثية خلال مدى زمني بعينه في ضوء المرجعية الرصينة للأُطر النظريّة التفسيرية، وفي إطار الملاحظة العلمية، والتصميمات البحثية الملائمة لسَبْر أغوار تلك العلاقات. وقد أبرزت نتائج الدراسة أن الإعلام الرقمي يُعد من  الروافد المعتبرة  لتشكيل الرأي العام الإسلامي  حول كلٍ من القضايا العامة والمحددة. بيدَ أنَّ نتائج الدراسة شبه التجريبية التي أجراها الباحث قد أظهرت دورًا محدودًا لروافد الإعلام الرقمي في تشكيل اتجاهات الرأي العام الإسلامي، وسلوكياته نحو بعض القضايا الدينية المهمة.وقد طرحت الدراسة الحالية إستراتيجية مقترحة لتحصين الشباب في المجتمعات الإسلامية من المخاطر، والآثار الضارة للإعلام الرقمي، وذلك في ضوء التعاليم الإسلامية، والخصوصية الثقافية للمجتمعات الإسلامية.
 
 

الكلمات الرئيسية