العلاقة بين تعرض المراهقين لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي ومستوي الطموح لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوى، كلية التربية النوعية– جامعة دمياط

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي العلاقة بين تعرض المراهقين لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي ومستوي الطموح لديهم، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح بشقه الميداني باستخدام استمارة الاستبيان علي عينة من المراهقين قوامها (400) مفردة،وكان من أهم نتائجها :
1-  معدل متابعة أفراد عينة البحث لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي جاء مرتفعاً.
2- النسبة الأكبر من أفراد عينة البحث (58.25%) أجابوا بأن التسلية وقضاء الوقت من أهم أسباب متابعتهم لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي.
3- النسبة الأكبر من أفراد عينة البحث (68.75%) يتابعون صفحات المشاهير علي موقع الانستجرام.
4- النسبة الأكبر من أفراد عينة البحث (73.00%) يتابعون صفحات صانعي المحتوي (اليوتيوبر- البلوجرز).
5- مستوى استجابات أفراد عينة البحث نحو مدي شعورهم بالتماثل (التشابه) مع المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي جاء متوسطاً، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام (1.95).
6- مستوى استجابات أفراد عينة البحث نحو شكل تفاعلهم شبه الاجتماعي مع صفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي جاء متوسطاً، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام (1.95) وبمستوى "محايد".
7- النسبة الأكبر من أفراد عينة البحث (77.00%) أجابوا بنعم يتمنون أن يكونوا شخصيات مشهورة علي وسائل التواصل الاجتماعي.
8- ما يقارب نصف أفراد عينة البحث بنسبة (49.50%) تمنوا أن يكونوا شخصيات مشهورة علي وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مكانة اجتماعية ويعرفهم الجميع.
9- نسبة (40.26%) من أفراد عينة البحث يتمنوا الشهرة فى مجال صانع محتوي هادف (يوتيوبر- بلوجر).
10- مستوى استجابات أفراد عينة البحث في مقياس الطموح جاء مرتفعا في الثلاث أبعاد ( النظرة إلى المستقبل) حيث بلغ المتوسط الحسابى (2.45)، (الطموح المهنى) حيث بلغ المتوسط الحسابى (2.38)،( الاتجاه إلي التفوق والتميز) حيث بلغ المتوسط الحسابى (2.38).
11- وجود علاقة موجبة  دالة إحصائيا بين كثافة تعرض المراهقين عينة الدراسة لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي وشعورهم بالتشابه معهم.
12- وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين كثافة تعرض المراهقين عينة الدراسة لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي ورغبتهم بأن يكونوا مشهورين.
13- وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين كثافة تعرض المراهقين عينة الدراسة لصفحات المشاهير علي وسائل التواصل الاجتماعي ومستوي الطموح.
 

الكلمات الرئيسية