مصداقية التناول الإعلامي للأزمات الاقتصادية عبر مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقتها بثقة الجمهور المصرى واتجاهاته نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى مصداقية التناول الإعلامي للأزمات الاقتصادية عبر مواقع الصحف الإلكترونية وعلاقتها بثقة الجمهور المصرى واتجاهاته نحوها وذلك من خلال ، الكشف عن حجم معالجة الأزمات الاقتصادية عبر مواقع الصحف الإلكترونية، والتعرف على مدى مصداقية التناول الإعلامي للأزمات الاقتصادية عبر مواقع الصحف الإلكترونية لدى الجمهور، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها استخدم الباحث منهج المسح بشقيه التحليلى والميدانى، واستخدم فى ذلك الاستبيان وتحليل المضمون كأدوات لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (685) مفردة من الجمهور المصرى ، كما طبقت الدراسة التحليلية على عينة من مواقع الصحف الإلكترونية وهى (صحيفة اليوم السابع الإلكترونية- صحيفة الأهرام الإلكترونية)، وتوصلت الدراسة إلى أن أزمة العملة جاءت فى مقدمة الأزمات الاقتصادية التى تناولتها صحف الدراسة، ويليها أزمة ارتفاع الأسعار، وجاء نص وصورة فى مقدمة أشكال عرض المضامين الصحفية المتعلقة بالأزمات الاقتصادية فى الصحف الإلكترونية، ويليه فى الترتيب الثانى نص وصورة وفيديو، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس مستوى التعرض للمضامين المتعلقة بالأزمات الاقتصادية تبعا لاختلاف مستويات مصداقية التناول الإعلامي للمضامين المتعلقة بالأزمات الاقتصادية عبر مواقع الصحف الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية