فاعلية إستخدام التقنيات الحديثة "الذكاء الإصطناعى، الميتافيرس، الشات جى بى تى" في مجالى التعليم وصناعة الصحافة في مصر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإعلام التربوىِ المساعد، كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية إستخدام التقنية الحديثة "الذكاء الإصطناعى، الميتافيرس، الشات جى بى تى" في مجالى التعليم وصناعة الصحافة في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام الإعلام بالجامعات المصرية، بواقع 457 مفرده، وهى دراسة وصفية إستكشافية إستخدمت منهج المسح وأسلوب المقارنة المنهجية، وفى ضوءه إعتمدت على إستمارة "الإستقصاء" كآداه لجمع بيانات الدراسة، بالإضافة لعدة مقاييس أخرى، كما إعتمدت الدراسة على مدخل إنتشار الأفكار المستحدثة، والنظرية الموحده لقبول واستخدام التكنولوجيا utAut كمداخل نظرية للدراسة ، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: (جاءت درجة معرفة المبحوثين بالتقنية الحديثة "مرتفعة" بنسبة 41.36%، وتمثلت أهم مصادر معرفتهم بالتقنية الحديثة في "وسائل الإعلام"، وجاء مستوى إدراكهم لأهمية استخدام التقنية الحديثة في مجالى التعليم والصحافة "مرتفعا" بنسبة 35.89%، وجاءت درجة إستعداد مؤسسات التعليم والمؤسسات الصحفية لإستخدام التقنية الحديثة "متوسطة" بنسبة 49.02%، وجاء مستوى "الآداء المتوقع، الجهد المتوقع، التسهيلات المتاحة" "مرتفعا" مما يدل على ارتفاع نية إستخدام عينة الدراسة لتلك التقنيات الحديثة بمؤسسات التعليم والمؤسسات الصحفية).
 
 
 

الكلمات الرئيسية