استراتيجيات خطاب الصحافة العربية تجاه منظومة القيم السياسية والثقافية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة- كلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد، وتحليل، وتفسير استراتيجيات خطاب الصحافة العربية في كل من مصر والأردن تجاه القيم السياسية والثقافية، من خلال تحليل آليات خطابات صحيفتي "الأهرام" المصرية و"الدستور" الأردنية خلال فترة الدراسة (من يناير 2018م إلى يناير 2023م)، ومحددات تشكيل تلك الآليات، وكذلك العوامل والمتغيرات المؤثرة في إنتاج هذا الخطاب الصحفي، سواء عوامل ومتغيرات مجتمعية، أو عوامل ومتغيرات لها علاقة بالمناخ الصحفي والإعلامي المنتج له.
وأثبتت الدراسة أن خطاب الصحافة العربية محل الدراسة يمارس دوراً مهماً في صياغة تصورات عامة بشأن القيم السياسية والثقافية، وتختلف هذه التصورات من مجتمع لآخر وفقاً لاختلاف السياق الثقافي السائد في كل مجتمع.
حيث اتفق خطاب كل من جريدة "الأهرام" المصرية وجريدة "الدستور" الأردنية في تقدير أهمية التوازن السياسي والاجتماعي، وعلى الجانب الآخر اختلف الخطابان حول منهج الإصلاح، حيث تم إعادة تشكيل منظومة القيم وإعادة ترتيبها في ضوء ما شهدته الدولة المصرية من ثورتين للمطالبة بالتغيير. في حين اتبع الحكم في الأردن مدرسة التطور؛ وليس مدرسة الثورة والتغيير الجذري، عبر الإصلاح متعدد المداخل، والذي كرس الاستقرار والرؤية الإصلاحية في البناء والتنمية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية