دور وسائل الإعلام في دعم المشاركة السياسية للمصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية2020:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام – جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

إن الانتشار الحر للمعلومات من خلال وسائل الاتصال يخلق إمكانية كبيرة للتحرك الشعبي على أساس معرفة واسعة ودقيقة بالأحداث السياسية، وقد تعددت الدراسات الإعلامية حول تأثيرات وسائل الإعلام على معارف الأفراد ومن أهمها التأثيرات المعرفية والتي قد تتحقق بشكل واسع في موضوع معين من خلال تكرار التعرض لمضامين متشابهة حول الموضوع نفسه، أو أن الموضوع المثار من ضمن اهتمامات جمهور الوسيلة المستهدف.
فتؤثر وسائل الإعلام في العملية السياسية في المجتمع بتأثيرها على الرأي العام من خلال توفير كم هائل من المعلومات التي يستخدمها الجمهور في حكمهم على المرشحين ومن خلال توجيهم إلى المرشحين وبرامجهم وما يقدمونه للناخبين، والتركيز على قضايا بعينها وإعطائها أهمية أكبر من غيرها. ويختلف هذا التأثير باختلاف الجمهور المستهدف من الرسالة الإعلامية، فعندما يكون هذا الجمهور خارجي أو خارج نطاق تأثيرات وسائل الاعلام المباشر مثل جمهور المغتربين واللذين قد لا يتعرضوا لنفس المحتوى الإعلامي الذي يتعرض له المواطنين المقيمين وبالتالي قد يختلف التأثير المتوقع لوسائل الاعلام، ويزداد ذلك خاصة في أوقات الأزمات أو تغير الأوضاع السياسية، والتي تتطلب من وسائل الإعلام وضع خطط تستهدف هذا الجمهور الخارجي لكي تحقق تأثيراتها المطلوبة.
ومن هنا تتحدد المشكلة البحثية في تساؤل رئيسي "ما الدور الذي تقوم به وسائل الاعلام في دعم المشاركة السياسية للمصريين بالخارج في الانتخابات البرلمانية  2020"
 

الكلمات الرئيسية