أبعاد المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام الرقمية في تناول القضايا المجتمعية المتعلقة بالشأن العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام – الجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية مدى التزام عينة من مواقع البرامج الحوارية بأبعاد المسؤولية الاجتماعية في تناول القضايا المجتمعية المتعلقة بالشأن العام، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى اعتمدت على منهج المسح، طبقت الدراسة التحليلية على عينة من مواقع البرامج الحوارية في القنوات الفضائية الخاصة والحكومية قوامها 618 حلقة برامجية من برامج (التاسعة – هذا الصباح – الحكاية – على مسؤليتي)، كما طبقت استمارة استبيان على عينة من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة من سكان محافظتي القاهرة والجيزة، وتوصلت الدراسة إلى:
التزام مواقع البرامج عينة الدراسة بمعايير الأداء الإعلامي من خلال الالتزام بأخلاقيات الحوار مع الضيوف والجمهور وكذلك الصالح العام وعدم السعي للإثارة او الربح المادي، إلى جانب مراعاة الآداب العامة والالتزام بالقيم، واحترام كافة طوائف الشعب، كما أكدت على التزام البرامج بمعايير الوظائف والأدوار الخاصة بالوسيلة الإعلامية من خلال التفاعل مع الجمهور وإثارة اهتمامه وتقديم تحليل متعمق للأخبار الخاصة بالشأن العام وتبسيطها للجمهور والعمل على تشكيل اتجهاتهم، والاهتمام بوضع الأجندة للجمهور، أيضاً أكدت على التزام البرامج عينة الدراسة بالقيم المهنية لمهنة الإعلام حيث التزمت بالموضوعية والحيادية وباستخدام اللغة الطبيعية وتجنب الأخبار غير الدقيقة والالتزام بالفورية واحترام الخصوصية وعدم التشهير بالأفراد.
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين معدل استخدام المبحوثين لوسائل الإعلام وبين مدى ثقتهم في تغطية تلك الوسائل لقضايا الشأن العام.
توجد علاقة ارتباطية بين معدل استخدام المبحوثين لوسائل الإعلام وبين اتجاهاتهم نحو مبادئ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الإعلامية

 
 
 

الكلمات الرئيسية