تأثير تشبع المستخدمين بالأخبار من مواقع التواصل الاجتماعي على تجنب متابعتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية الإعلام – جامعة القاهرة – قسم الإذاعة والتليفزيون

المستخلص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي  جزءًا لا يتجزأ من حياة الأفراد على مستوى العالم حيث تلعب تلك الوسائل دورًا مهما في زيادة الروابط الاجتماعية، وإبراز الاندماج المجتمعي للفرد. و قد أصبح الأفراد أيضًا يعتمدون بشكل مفرط على منصات وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات ونشرها واتخاذ القرارات المختلفة. ومع ذلك، فقد أدى ذلك إلى شعور بالاجهاد الفكري لدى الأفراد الذين تطور لديهم إحساسًا بأن قدر المعلومات التي يتم التعرض لها تجاوز  قدراتهم على التمثيل و الاستيعاب الجيد لها. و يؤدي هذا في نهاية المطاف الى التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي  الامر الذي بات واضحًا في انخفاض عدد مستخدمي تلك وسائل  على مستوى العالم. وبالتطبيق على الأزمة الاقتصادية الحالية في مصر، تناول هذا البحث العلاقة بين التعرض المكثف للأخبار الاقتصادية وتجنب وسائلالتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي والتوقف عن متابعتها. و قد قدمت نتائج الدراسة دعما للافتراض المقترح حيث كان التعرض الزائدللمعلومات مؤشرا هاما لسلوك التوقف عن المتابعة بين المستخدمين المصريين نتيجة لانبثاق العديد من المشاعر السلبية.

الكلمات الرئيسية