التماس الجمهور المصري للمعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي وانعكاسها على اتجاهاتهم نحو حقوق الملكية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل سلوكيات التماس المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعى حول ماهية حقوق الملكية الفكرية وآليات حمايتها لدى الجمهور المصري، وتحديد الاستراتيجيات المستخدمة في ذلك وانعكاساتها المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الالتماس على تشكيل اتجاهاتهم نحو الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي دخلت حيز التنفيذ في الدولة المصرية عام 2022. وانـــطــلاقًا من نظرية التماس المعلومات Information Seeking Theory تم تطبيق استقصاء إلكتروني على عينة متاحة مكونة من (300) مفردة من الجمهور المصري من 18 عامًا فأكثر. أظهرت النتائج اهتمام أغلب المستخدمين بتصفح منصات التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات حول ماهية وأهمية الملكية الفكرية عند الحاجة فقط بنسبة (49,3%). وجاءت أكبر قيم للأهمية النسبية لمنصات التواصل الاجتماعى في الحصول على المعلومات حول الملكية الفكرية منصة "الفيس بوك"، ثم يليها منصة "اليوتيوب". وجاءت أهم استراتيجيات التماس الجمهور المصري للمعلومات الأكثر فعالية واستخدامًا حول الملكية الفكرية من منصات التواصل الاجتماعي، كالتالي: استراتيجية البحث، ثم استراتيجية التصفح، ثم جاءت استراتيجية الرصد والرقابة. وأظهرت النتائج أن التأثيرات الناجمة عن  التماس الجمهور المصري للمعلومات حول حقوق  الملكية الفكرية من منصات التواصل الاجتماعي، حيث جاءت ترتيب قيم الأهمية النسبية لهذه التأثيرات كالتالي: التأثيرات المعرفية، ثم جاءت التأثيرات الوجدانية، ثم جاءت التأثيرات السلوكية.  وأشارت النتائج  إلى أن هناك اتفاقًا يشمل أغلبية المبحوثين بنسبة (%59.7) حول عدم معرفتهم بأن مصر تسعى لتطبيق استراتيجية وطنية لتفعيل حماية حقوق الملكية الفكرية. ومن أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية ما يلي: عدم وجود عقوبات تنفيذية رادعة عند انتهاك حقوق الملكية الفكرية، يليها انخفاض الوعي العام لدى الجمهور المصري بثقافة الملكية الفكرية، يليها عدم وجود هيئة موحدة مسئولة عن حماية الملكية الفكرية.

الكلمات الرئيسية