رؤية الجمهور وخبراء الإعلام في مصر حول تغطية وسائل الإعلام لمؤتمر قمة المناخ COP27

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ المساعد في قسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل رؤية الجمهور وخبراء الاتصال حول تغطية وسائل الإعلام المصرية لمؤتمر قمة المناخ COP27 في مصر 2022، واستندت إلى نظرية المسؤولية الاجتماعية كإطار نظري مفسر لرؤية الخبراء حول استراتيجيات تطوير التغطية الإعلامية لمثل تلك المؤتمرات، وكذلك تغطية ومعالجة القضايا البيئية بشكل عام بناء على تقييمهم لتغطية وسائل الإعلام للحدث، وطُبقت الدراسة على عينة من الجمهور قوامها 1500 مفردة من عمر 15 فيما فوق، ممن تابعوا المؤتمر، و33 خبيرًا في مجال الإعلام والبيئة، وذلك باستخدام كل من أداتي الاستبيان الإلكتروني، والمقابلات المعمقة، وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج من أهمها، التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لمعالجة القضايا البيئية في وسائل الإعلام، واشتملت على عدة محاور تتعلق بأبعاد العملية الاتصالية، وتمثلت في البعد الأول (تأهيل وتطوير القائم بالاتصال في مجال البيئة)، والبعد الثاني (الاهتمام  بطبيعة الموضوعات ونوعية التغطية الملائمة لقضايا البيئة)، والبعد الثالث (أهمية تعدد القنوات الاتصالية، واستخدام أساليب التواصل الفّعّالة لنقل الرسائل البيئية).

الكلمات الرئيسية