الحتمية الرقمية وقيود إنشاء المحتوى وعلاقته باتجاه الشباب نحو استخدام مستحدثات منصات التواصل الاجتماعي: Threads نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

    تتبلور مشكلة هذه الدراسة في نقطتين أساسيتين هما: أولاً: تحديد الأسباب التي دفعت الشباب المصري إلى الإسراع في التسجيل في منصة Threads الجديدة التي أطلقتها مجموعة Meta في ظل توافر العديد من المنصات الاجتماعية الأخرى كفيس بوك وتويتر وانستغرام والذي تعتبر Threads جزء منه. وثانياً: تفسير دور القيود التي فُرضت على نشر المحتوى في منصات فيس بوك وتويتر في زيادة حجم الإقبال على Threads من عدمه.
    وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تسعى لرصد وتوصيف دور الحتمية الرقمية والتقنية ودورها في دفع الشباب المصري نحو استخدام المستحدثات الجديد لمنصات التواصل الاجتماعي. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح لعينة غير عشوائية (متاحة) من الشباب المصري من مستخدمي منصة Threads مكونة من 221 مبحوثًا، من مختلف الخصائص الديموغرافية.
    واستعان الباحث بأسلوب الاستقصاء باستخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات الخاصة بالدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة ارتباطية بين معدل استخدام تطبيق Threads يومياً ومدى اختلاف التطبيق عن باقي المنصات الاجتماعية الأخرى، ووجود علاقة بين معدل استخدام تطبيق Threads يومياً ودوافع إنشاء حساب عليه، كما ظهرت علاقة ارتباطية بين معدل استخدام تطبيق Threads يومياً والاتجاهات نحو مستقبل منصة Threads الجديدة، كما أشارت النتائج إلى العلاقة الارتباطية بين معدل استخدام تطبيق Threads يومياً ومدى اختلاف التطبيق عن باقي المنصات الاجتماعية الأخرى.
 
 

الكلمات الرئيسية