التحليل السيميائي للصورة الفوتوغرافية المستخدمة في الدعاية السياسية خلال الحرب الروسية الأوكرانية 2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

  استهدفت هذه الدراسة التعرف على الأساليب والاستراتيجيات الدعائية السياسية التي تضمنتها الصور الفوتوغرافية المنشورة عبر موقع روسيا اليوم والخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية 2022 من خلال التحليل السيميائي لتلك الصور للكشف عن بنية اللغة البصرية الموجودة بها، والوقوف على دلالات الأشياء والألوان، والرموز، ولغة الجسد، وحجم الصور، وزوايا التصوير، ونوع اللقطات، وتحليل المعاني الضمنية، والإيحاءات الكامنة من وراء توظيفها دعائيا، واعتمدت الدراسة على المنهج الكيفي، وأجريت باستخدام أداة التحليلي السيميولوجي وفقا لمقاربة رولان بارث، وتوصلت إلى عدة نتائج منها:
-ظهر التنوع في الأساليب الدعائية الروسية التي تضمنتها الصور عينة الدراسة حيث شملت مجموعة من الأساليب منها: أسلوب التهديد والتخويف والتوعد بالانتقام، وأسلوب الحرب النفسية وترويع الجيش الأوكراني، وأسلوب دعم الجيش الروسي ورفع الروح المعنوية للجنود، وأسلوب الافتخار بالقوة العسكرية والتلويح بالردع النووي، وأسلوب التبرير وإلقاء المسئولية على العدو، بالإضافة إلى أسلوب حشد التعاطف والتضامن الشعبي.
- تبين استخدام الألوان في الصور عينة الدراسة وتوظيفها بشكل مخطط بما يخدم الأهداف الدعائية ويجعلها مضمونة التأثير من خلال ما تحمله من معاني ودلالات نفسية تجعل المتلقي على استعداد لتقبل هذه الرسائل، كما ساعد تنوع زوايا التصوير على تكوين سيميائية دلالية واضحة لهذه الصور من خلال إبراز ما تضمنته من أساليب دعائية خفية.
 
 

الكلمات الرئيسية