تأثير الاستمالات التي يوظفها الإعلان الأخضر بوسائل التواصل الاجتماعية على النوايا السلوكية للشباب الجامعي (دراسة تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام وفنون الاتصال - بجامعة 6 اكتوبر

المستخلص

يمثل الإعلان الأخضرحالياً سوقًا تنافسيًّا جديدًا بين الشركات؛ لما له من قدرة على تحفيز المستهلكين على التفكير بشكلٍ أكبر في التأثيرات البيئية للمنتجات لذا هدفت الدراسة إلي قياس تأثير الاستمالات التي توظفها إعلانات المنتجات الصديقة للبيئة (الاستمالة الوظيفية- الاستمالة العاطفية- الاستمالة المجمعة)-عبر وسائل التواصل الاجتماعية- أ/ حجم إدراكهم للمنفعة المتحققة من الإعلان -ب/ شدة اتجاهاتهم نحو الإعلان -ج/ شدة اتجاهاتهم نحو المنتج محل الإعلان -د/ النية الشرائية -ه/ النية للاشتراك في الاتصالات الإلكترونية حول المنتج؛ وذلك من خلال قياس دور شدة الانغماس البيئي للشباب كمتغير وسيط. وقد اعتمدت الدراسة علي نموذج الاتجاهات المحتمل .وذلك من خلال تصميم تجربة علي أربع مجموعات من الشباب الجامعي باستخدام العينة العمدية قوامها 240 مفردة.وقد توصلت الدراسة الي عدة نتائج أهمها ارتفاع اتجاهات المبحوثين نحو الاعلانات الخضراء والمنتجات الصديقة للبيئة، وفاعلية الاستمالات المجمعة التي تجمع الحقائق والصور الطبيعية في تحفيز النوايا الشرائية،كما تؤثر الاستمالات العاطفية علي تحفيز المبحوثين للتفاعل مع الإعلان الأخضر علي وسائل التواصل الإجتماعية .كما توصلت الدراسة إالي ضعف تأثير الإنغماس البيئي كمتغير وسيط . 
 
 

الكلمات الرئيسية