استخدام منصة يوتيوب في الدعاية لأفكار حركة المركزية الأفريقية (الأفرو سنتريزم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في المكتسبات العديدة التي حققتها حركة المركزية الأفريقية Afrocentrism نتيجة للدعاية التي استمرت في توجيهها للغرب خلال عدة عقود فقد  أتاح الإنترنت انتشار أفكار هذه الحركة بين الجمهور الغربي بشكل عام من خلال العديد من المنصات الإلكترونية، في حين أن الدعاية المضادة التي من المفترض أن تواجه بها مصر هذه الأفكار محدودة للغاية، وتفتقر إلى الفهم الدقيق لأفكار الحركة وتاريخها وأساليبها الدعائية التي تستخدمها وتوظفها من خلال وسائل الإعلام.
ومن هنا هدف هذا البحث إلى تحليل أساليب الدعاية التي تستخدمها هذه الحركة في نشر أفكارها عبر الفيديوهات المقدمة باللغة الإنجليزية المنشورة على منصة يوتيوب، وتحديد الأفكار التي تركز على ترويجها لمعرفة كيفية دحضها ومواجهتها في المستقبل.
وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي بشق تحليل المضمون لتحليل الفيديوهات المقدمة باللغة الإنجليزية والمقدمة عبر منصة اليوتيوب وتحمل أفكار الحركة وتروج لها وقد قامت الباحثة بتحليل 117 فيديو نشرته هذه القنوات ووجدت أن ووفقًا لنتائج البحث فإن أصحاب فكر المركزية الأفريقية يكررون كلمة (مؤامرة) ليصفوا محاولة الغرب إخفاء انتمائهم للحضارة المصرية، وهي الكلمة التي تكرر استخدامها في الفيديوهات عينة البحث بنسبة بلغت حوالي 40%، ويستخدمون الحضارة المصرية كأداة لإدارة هذا الصراع ويبرزون أن الهدف الأساسي من إخفاء انتماء الحضارة المصرية للعرق الأفريقي الأسود هو (تدعيم فكر المركزية الأوروبية)، وهو الهدف الذي تكرر بنسبة بلغت حوالي 73%، يليه مباشرة (الرغبة في تعزيز سيادة العرق الأبيض) بنسبة بلغت حوالي 57%، ويصفون محاولتهم لكشف انتمائهم للحضارة المصرية بأنه (كشف للحقيقة) وهي الكلمة التي تكررت بنسبة 35%.
 
 

 

الكلمات الرئيسية