تحليل خطاب الحرب الروسية الأوكرانية في مواقع الصحف المصرية الخاصة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل خطابات الحرب الروسية الأوكرانية في مواقع الصحف المصرية الخاصة، من خلال الكشف عن اتجاهات الخطاب الصحفي، والاستراتيجيات المتبعة في التغطية، وتحديد مسارات البرهنة، وأدوار القوى الفاعلة في الخطابات عينة الدراسة التي تمثلت في مقالات الرأي بموقعي صحيفتي المصري اليوم واليوم السابع والتي بلغ قوامها 125 مقال. معتمدة على أداة تحليل الخطاب لجمع البيانات.
وقد توصلت الدراسة أنه سيطر الاتجاه السلبي على خطابات موقعي صحيفتي اليوم السابع والمصري اليوم، حيث جاء في المرتبة الأولى من إجمالي خطابات الموقعين، وهو ما يعبر عن موقف الصحف ورفضها للحرب مهما كانت ذات نتائج إيجابية، وتعود بالنفع على القضية العربية وقضايا الشرق الأوسط، فلا أحد يؤيد الحرب وزهق الأرواح هباءً منثورًا. وفيما يخص توظيف استراتيجيات الخطاب، فقد جاءت استراتيجية تشخيص الوضع الراهن في المرتبة الأولى من إجمالي الاستراتيجيات المستخدمة في كلا الموقعين، تلاها استراتيجية تحليل الأحداث وطرح الأسباب، واحتلت الاستراتيجية الهجومية المرتبة الثالثة. وجاءت أمريكا في مقدمة القوى الفاعلة السلبية تلاها القوى الدولية، وهو ما يدلل على الصورة الذهنية التي ترسمها مواقع الصحف محل الدراسة حول أمريكا والغرب، فقد كانت كافة أدوارهما تتكتل حول دعم الحرب وإطالة أمدها من أجل إضعاف روسيا وتحقيق مصالحها دون الإلتفات إلى تداعياتها على أوكرانيا والعالم.
كما اكتشفت الدراسة احتلال مسارات البرهنة المنطقية المراتب الأربعة الأولى من إجمالي المسارات المستخدمة في الموقعين، حيث احتلت تجارب وشواهد من الواقع وربط القضية بقضايا مماثلة المرتبة الأولى، وجاء بعدها البراهين التاريخية في المرتبة الثانية، بينما احتلت المسارات المرتبطة بأقوال وتصريحات أشخاص المرتبة الثالثة، واحتلت المسارات المرتبطة بطرح الأسئلة والنماذج المرتبة الرابعة، وهذا يدلل على اتجاه كُتاب اليوم السابع والمصري اليوم إلى الاعتماد على مسارات واقعية وواضحة في معالجة القضية، بعيدًا عن المسارات غير المنطقية التي احتلت مراتب متأخرة كان أقربها المرتبط بالدلالة والوصف. وفيما يخص سياق الخطابات، اتضح اعتماد خطاب المواقع الصحفية عينة الدراسة على الاستنتاجات بالترتيب الأول، وقد كان أغلب هذه الاستنتاجات يدور حول مستقبل الحرب وتداعياتها على المستوى العالمي والقومي، وهو ما يدلل على مدى انشغال الكتاب بتأثير الحرب مستقبليًا على أطراف الصراع والعالم أجمع.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية