يتركز موضوع البحث في دراسة الأساليب الدعائية في حملات التسويق السياسي عبر الإنترنت وعلاقتها بإدارة المزاج العام: دراسة تطبيقية تتبعية لاعتصام رابعة العدوية. و تتحدد مشكلتة في اعتبار الحملات السياسية أداة لتشكيل الرأي العام؛ باستخدام أساليب دعائية مختلفة، تشكل مع الاستخدام الخاطيء لها أداة خطيرة لتوجيه الرأي العام و تشويه صورة المجتمع. من هنا، نجد إن جماعة الإخوان المسلمين قامت بإطلاق حملة تسويق سياسي للترويج لاعتصام رابعة العدوية، باعتبار إنه اعتصام سلمي يعبر فيه المعتصمون عن رأيهم، و يعرضون مطالبهم كحق من حقوق الإنسان؛ بهدف إحراج مصر دولياً، و كسب تعاطف المجتمع المحلي، والعربي، و الدولي، وتصوير ثورة 30 يونيو 2012 على إنها انقلاب عسكري يرفضه الشعب المصري؛ لتحقيق مكاسب سياسية للجماعة، مستخدمين أساليب دعائية متنوعة. و يعد هذا البحث بحثاً وصفياً، اعتمد على أكثر من طريقة و أداة بحثية، حيث تم تطبيق البحث ميدانياً بطريقة المسح بالعينة على عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور العام باستخدام الاستبيان. كما تم تطبيق مجموعة من الطرق البحثية لدراسة و تحليل مواد الحملة بطريقة المسح الشامل لكل مواد الحملة؛ و هي طريقة تحليل المضمون؛ لدراسة المنشورات على صفحات فيسبوك، و تويتر، وانستجرام، و موقع قصة رابعة. و طريقة التحليل السميولوجي؛ لدراسة الصور و ملفات الفيديو على صفحات فيسبوك، و تويتر، و انستجرام، و قناة يوتيوب، و موقع قصة رابعة. و تتركز عينة التحليل في تحليل مواد الحملة في الذكرى الأولى و الثانية لفض اعتصام رابعة العدوية. و قد تم استخدام نظرية إدارة المزاج العامMood Management Theory التي تربط بين الرسائل الإعلامية التي يتعرض لها الفرد و المزاج المتوقع أن يسيطر عليه سواءً كان سلبياً أوإيجابياً؛ و ذلك لتفسير النتائج التي يتوصل لها البحث. و من أهم النتائج التي توصل لها البحث، إن حملة (قصة رابعة) أثرت على مشاعر الجمهور المستهدف و تحكمت في مزاجه عن طريق عناصرها الدعائية؛ حيث أثارت في نفس الجمهور الشعور بالحزن على ضحايا فض الاعتصام.
شميس, مروة مصطفى مصطفى. (2023). الأساليب الدعائية في حملات التسويق السياسي عبر الإنترنت وعلاقتها بإدارة المزاج العام:. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 22(2), 457-630. doi: 10.21608/joa.2023.299342
MLA
مروة مصطفى مصطفى شميس. "الأساليب الدعائية في حملات التسويق السياسي عبر الإنترنت وعلاقتها بإدارة المزاج العام:", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 22, 2, 2023, 457-630. doi: 10.21608/joa.2023.299342
HARVARD
شميس, مروة مصطفى مصطفى. (2023). 'الأساليب الدعائية في حملات التسويق السياسي عبر الإنترنت وعلاقتها بإدارة المزاج العام:', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 22(2), pp. 457-630. doi: 10.21608/joa.2023.299342
VANCOUVER
شميس, مروة مصطفى مصطفى. الأساليب الدعائية في حملات التسويق السياسي عبر الإنترنت وعلاقتها بإدارة المزاج العام:. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2023; 22(2): 457-630. doi: 10.21608/joa.2023.299342