العلاقة بين معطيات الهوية البصرية للعلامة التجارية داخل الاتصالات التسويقية المتكاملة وجودة الإدراك البصرى لدى الجمهور المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان - كلية الاعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

 تبحث الدراسة فى الدور التكاملى للمعطى المرئى داخل الرسالة الترويجية من خلال تتبع الحضور البصرى لفلسفة الاتصالات التسويقية المتكاملة عبر التأكيد على بروز وتناسق الرموز العابرة لعناصر الأنشطة الترويجية وما يحققه من مزايا. من هنا يتركز اهتمام الدراسة فى بحث دور الإعلان فى تعزيز الهوية البصرية للعلامة التجارية، واختبار العلاقة بين الوضوح والإتساق المدرك لعناصر تلك الهوية البصرية وجودة الإدراك البصرى لدى الجمهور المصرى.
يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية (التى وظفت تحليل المضمون) فى الاتصالات التسويقية للعلامات تجارية، فى حين كانت العينة عمدية مكونة من 6 إعلانات مطبوعة لست علامات تجارية تتحقق فيها شروط التنوع فى مستويات الوضوح والاتساق لعناصر الهوية البصرية. 
ويتمثل مجتمع الدراسة الميدانية فى الجمهور المصرى من الجنسين، فى حين يمثله فى العينة 238 مفردة من المصريين من الجنسين ممن تلقوا مستوى عال من التعليم على الأقل، وتتراوح أعمار المبحوثين عينة الدراسة الميدانية بين 18 و55 عام.
أوضحت نتائج الدراسة أن الثقافة البصرية لدى الجمهور المصرى تعمل كمحدد فى العلاقة بين وضوح عناصر الهوية البصرية للعلامة التجارية داخل الإعلان وجودة الإدراك البصرى المتمثلة فى سرعة التعرف البصرى على العلامة التجارية، سرعة فهم الفكرة المحورية للإعلان، وسرعة تعيين القيمة المتضمنة داخل الإعلان.
 
 
 

الكلمات الرئيسية