تفاعل الجمهور مع المواد الإعلامية الزائفة والمتحقق منها ، على مواقع التواصل الإجتماعي: دراسة لاستراتيجيات التحقق البصرية المستخدمة فى غرف صناعة الأخبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الأذاعة والتلفزيون بالمعهد الدولي العالي – اكاديمية الشروق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متوسط نسب تفاعل الجمهور على المواد الإعلامية الزائفة والحقيقية وعقد مقارنة موضوعية بالأرقام بينهما ،الكشف عن طبيعة الموضوعات التى تتناولها المواد الإعلامية والتى تعد أكثر جذبًا للقائمين على التزييف ،الكشف عن الأهداف التى تسعى اليها المواد الإعلامية الزائفة وذلك من خلال التحليل الكيفى لها وللتعليقات عليها ،التعرف على أهم الأليات المستخدمة فى الفحص والتحقق من المواد الإعلامية المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعى ،التعرف على أنواع التزييف الشائعة الإستخدام على مواقع التواصل الإجتماعى
وتوصلت إلى مجموعة من النتائج اهمها :

إرتفاع نسبة التزييف فى المضمون السياسى حيث جاء فى المرتبة الأولى بنسبة تراوحت بين 53.3% فى الصور و56.7% فى الفيديوهات يليها تزييف المضمون الإجتماعى بنسبة تراوحت بين 20% فى الصور و17% فى الفيديوهات
أن أكثر أليات التحقق البصرية إستخدامًا فى غرف صناعة الأخبارللتحرى عن مدى صحة أو صدق المواد الإعلامية (الصور والفيديوهات) كانت البحث العكسى فى حالة الصور حيث جاءت بنسبة 86.7%فى حين كانت مواقع invade, YouTube data viewer  هى الأكثر إستخدامًا فى التحرى من صحة الفيديوهات عينة الدراسة وذلك بنسبة 76.6%
ويعد البحث العكسى للصور من خلال جوجل هو خدمة تقدمها شركة جوجل للبحث العكسى عن الصور بحيث يتم رفع الصورة من أجل البحث عن التشابه بينها وبين أول نشر لهذه الصورة على الإنترنت وما إذا كان تم نشرها سابقًا أم لا .أما youtube data viewer  فقد وضعته منظمة العفو الدولية على الإنترنت بهدف التحقق من صحة الفيديوهات المنشورة على اليوتيوب . ويعد برنامج invade    هو الأداة الأكثر إستخدامًا للتحقق من الصور الرائجة على مواقع التواصل الإجتماعى وهى تعمل كذلك بألية البحث المعاكس أو تحديدًا معرفة بداية نشر الفيديو أول مرة
أن التلاعب فى خلفية الحدث بمعنى التلاعب فى السياق الزمنى والمكانى للحدث وهو ما يسمى بالتزييف الموضوعى هو أكثر أليات التزييف إستخدامًا فى الفيديوهات حيث إستخدمت بنسبة76.7%حيث بلغ عدد الفيديوهات التى تم تزييفها بهذه الألية 23 فيديو من إجمالى 30 فى حين إستخدم التزييف التقنى بنسبة 23% حيث بلغ عدد الفيديوهات التى تم تزييفها بإستخدام الوسائل التقنية 7 فيديوهات من إجمالى 30
إرتفاع متوسط التفاعل على الصور الزائفة عن الصور الحقيقية بمعدل كبير
إرتفاع متوسط التفاعل على الفيديوهات الزائفة عن الفيديوهات الحقيقية بمعدل كبير

 

الكلمات الرئيسية