استخدام طلاب أقسام الإعلام بالجامعات المصرية لتطبيقات الهاتف المحمول فى صناعة المحتوى وعلاقتة بإكسابهم مهارات العمل الإعلامى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة:
قد أسهمت تقنيات الهواتف المحمولة فى تطوير عملية صناعة المحتوى الإعلامي ، مما أدى إلى ظهورخدمات إعلامية جديدة تعتمد بشكل كامل على الهاتف وأدى ذلك إلى ضرورة أن يتطور الشكل والمضمون وأيضًا طرق إعداد وصناعة المحتوى فى ظل التطور التكنولوجي الهائل.وبفضل التطبيقات السهلة والمرنة المتوفرة في الهواتف المحمولة ، بات بمقدور المستخدمين من طلاب أقسام الإعلام بالجامعات المصرية استخدامها فى صناعة المحتوى كتصميم لواجهه موقع عن طريق التطبيقات وواستخدامها فى عمل المونتاج لمقاطع الفيديو المصورة وإنشاء الإذاعات عبر الهاتف والعديد من الخدمات التى يمكن القيام بها من خلال تطبيقات صناعة المحتوى، وبذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس: ما علاقة استخدام طلاب أقسام الإعلام بالجامعات المصرية لتطبيقات الهاتف المحمول فى صناعة المحتوى بإكسابهم مهارات العمل الإعلامى؟
أهداف البحث  :
1- التعرف على أنماط استخدام طلاب أقسام الإعلام بالجامعات المصرية لتطبيقات الهاتف فى صناعة المحتوى.
2- التعرف على مهارات العمل الإعلامي التى اكتسابها المبحوثين من استخدامهم لتطبيقات الهاتف.
نوع ومنهج البحث:
وجاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح
مجتمع وعينة البحث  :
مجتمع الدراسة طلاب أقسام الإعلام بالجامعات المصرية من (18- 21) عامًا التي يبلغ عددها (427) مبحوثًا .
أدوات الدراسة:  
اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان:  
1- وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فى صناعة المحتوى ومستوى مهارات العمل الإعلامى لدى المبحوثين.
2- جود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين دوافع استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فى صناعة المحتوى ومستوى مهارات العمل الإعلامى لدى المبحوثين.
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين تقبل المبحوثين لاستخدام تطبيقات الهاتف المحمول فى صناعة المحتوى والتأثيرات الاتصالية الناتجة عن الاستخدام



 

الكلمات الرئيسية