تقييم النخبة الأكاديمية الإعلامية لمعالجة المواقع الإلكترونية المتخصصة للقضايا الاقتصادية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية – جامعة المنصورة. أستاذ مشارك بقسم الإعلام بكلية الاتصال والإعلام – جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

سعت الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس يتمثل في التعرف على تقييم النخبة الأكاديمية الإعلامية لكيفية معالجة المواقع الإلكترونية المتخصصة ( الاقتصادية) للقضايا الاقتصادية، رصد تقييم النخبة الأكاديمية الإعلامية عينة الدراسة (إيجابية – سلبية – محايدة) نحو معالجة المواقع الإلكترونية للموضوعات والقضايا الاقتصادية، إضافة إلى رصد أهم مؤشرات الأداء الاقتصادي التي تعرفت عليها النخبة الأكاديمية الإعلامية من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة، واستندت الدراسة في بناء متغيراتها وتفسير نتائجها على نظرية المسؤولية الاجتماعية، كما تم توظيف منهج المسح، وفى إطاره تم مسح عينة قوامها 100 مفردة من النخبة الأكاديمية الإعلامية، من جامعتى المنصورة والقاهرة وجامعة عين شمس، وتم توظيف أداة الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى أن النخبة الأكاديمية الإعلامية ترى أن المواقع الإلكترونية المتخصصة تلتزم بمسئوليتها الاجتماعية ــــ إلى حد ما، وجاءت الأهرام الاقتصادي في مقدمة المواقع الإلكترونية الاقتصادية التي تتابعها النخبة الأكاديمية الإعلامية، كما جاءت قضية ارتفاع الأسعار كأولى القضايا الاقتصادية التي تتابعها عينة الدراسة، وعكست النتائج أهمية قيم التوازن والالتزام المهني والأخلاقي في المواقع الإلكترونية المتخصصة والتي تؤثر بدورها في معالجة المواقع الإلكترونية المتخصصة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية