الصحافة الريادية كنمط مستحدث بالبيئة العربية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة التحليلية رصد ملامح إنتاج الصحافة الريادية كنمط مستحدث بالبيئة العربية مقارنة بالنموذج الأمريكي، واستخدم منهج المسح الإعلامي وأداة تحليل المضمون للسمات التحريرية لعدد(311) مادة صحفية بموقعي (رائد أعمال مصر- allbusiness) وأساليب تصميم واجهاتها الرئيسية، بالفترة من1/9/2022 حتى30/9/2022، وتبين تصدر موضوعات [ريادة الأعمال التكنولوجية- الأفكار الإبداعية- والتمويل والشراكة] اهتمام كلا الموقعين بنسب24.1%،23.4%، 21.5%، محققة الوظائف الترويجية والتوجيهية بذات النسبة23.4%، وتم الاستعانة بمسئولي القطاع الخاص والخبراء ورواد الأعمال بواقع 17.2%،16% كأهم مصادر إسناد المعلومات، وتروم النتائج لمجئ المقالات والتقارير بنسب 36.3%،29.2% كأبرز الفنون التحريرية في تقديم موضوعات ريادة الأعمال، وتوظيف الأسلوب السردي في عرضها بواقع33.5%.
وبالنسبة لتصميم الواجهات الرئيسية بتلك المواقع اعتمد موقع رائد أعمال مصر علي أسلوب البوابة، فيما اهتم allbusiness بأسلوب الوحدات، واتفقا في اتجاه أسلوب التصميم الذي يجمع بين الرأسي والأفقي معاً، فضلاً عن الاعتماد علي العناصر التفاعلية التي تنوعت ما بين المعلوماتية والتواصلية والمساعدة، وقد لوحظ اهتمام كلا الموقعين بالصور الثابتة [الشخصية والموضوعية والإخبارية] بواقع44% ،32.1% ،6.4% مقارنة بالوسائط المتعددة الأخري.
 

الكلمات الرئيسية