الاتجاهات الحديثة في بحوث الإعلام الجديد ودورها في دعم التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030":

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية– جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلي رصد الدراسات العلمية التي تناولت الإعلام الجديد (مواقع التواصل الإجتماعي، والمواقع الصحفية الإلكترونية ) ودورها في دعم التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030 بأبعادها وأنماطها المختلفة (البعد الإجتماعي، البعد الإقتصادي، البعد البيئي)، وذلك خلال الفترة من عام 2015-2021، في المدارس العربية والأوروبية والأمريكية والآسيوية، وتندرج هذه الدراسة تحت الدراسات الوصفية، واعتمدت علي المنهج الوصفي التحليلي بإستخدام تحليل البيانات من المستوي الثاني second Analysis، واعتمدت الدراسة علي التحليل الكيفي لهذه الدراسات للوقوف علي الموضوعات والمجالات البحثية التي تناولتها، مع رصد الأطر النظرية والمنهجية لها بهدف تقديم رؤية نقدية مقارنة بين الدراسات العربية والأجنبية وصولاً لطرح رؤية مستقبلية ووضع خطة بحثية لتطوير بحوث الإعلام الجديد (مواقع التواصل الإجتماعي، والمواقع الصحفية الإلكترونية) ودورها في دعم التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" بأبعادها المختلفة، وتوصلت الدراسة إلي تفوق الدراسات الأجنبية علي الدراسات العربية من حيث استخدام الأطر النظرية وخاصة في الدراسات والبحوث التي تناولت مواقع التواصل الإجتماعي بنسبة 62%، مقارنة بالبحوث والدراسات التي تناولت المواقع الصحفية الإلكترونية، ويمكن تفسير ذلك إلي إهتمام المدارس الغربية بنظريات الإعلام، ونجد تفوق الدراسات الآسيوية في الدراسات الخاصة بتمكين المرأة في مواقع التواصل الإجتماعي مقارنة بالدراسات العربية والأوروبية والأمريكية.

الكلمات الرئيسية