سعت الدراسة لرصد البنى الاستعارية التُصوَّرية في الخطاب الصحفي بالتطبيق على عينة من المقالات الصحفية المتعلقة بقضية سد النهضة المنشورة في المواقع الصحفية لصحف: الأهرام، الجمهورية، الشروق، أخبار اليوم، واليوم السابع، والبالغ عددها 33 مقالًا، وذلك بالاعتماد على نظرية الاستعارة التّصوُّرية لدى جورج لايكوف ومارك جونسون، بالاستعانة بمنهج التحليل النقدي للاستعارة لجوناثان شارترز بلاك، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها: احتوت المقالات عينة الدراسة زخمًا من الاستعارات التّصوُّرية بأنماطها المختلفة وهي الأنطولوجية والاتجاهية والبنيوية وفق أنساق ثقافية واجتماعية وأمنية وأيديولوجية وسياسية تولدت من أزمة سد النهضة، وما أثارته على الصعيد الإقليمي والدولي.
أحمد, أميرة محمد محمد سيد. (2022). الاستعارات التّصوُّرية في لغة الخطاب الصحفي. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21(4), 49-84. doi: 10.21608/joa.2023.284152
MLA
أميرة محمد محمد سيد أحمد. "الاستعارات التّصوُّرية في لغة الخطاب الصحفي", المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21, 4, 2022, 49-84. doi: 10.21608/joa.2023.284152
HARVARD
أحمد, أميرة محمد محمد سيد. (2022). 'الاستعارات التّصوُّرية في لغة الخطاب الصحفي', المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 21(4), pp. 49-84. doi: 10.21608/joa.2023.284152
VANCOUVER
أحمد, أميرة محمد محمد سيد. الاستعارات التّصوُّرية في لغة الخطاب الصحفي. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام, 2022; 21(4): 49-84. doi: 10.21608/joa.2023.284152