تعرض الجمهور للمواقع الإخبارية وعلاقته باتجاهاتهم نحو لقاحات كوفيد19:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب – جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب – جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تعرض الجمهور المصري للمواقع الإخبارية الإلكترونية واتجاهاتهم نحو لقاح كوفيد-19. وقد تكونت عينة الدراسة من عينتين هما عينة من حسابات المواقع الاخبارية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي (facebook)؛ وعينة أخرى من الجمهور قوامها 371 مشارك ومشاركة تراوحت أعمارهم ما بين (18 عام -إلى 74)عام بمتوسط عمري قدره 30.277 عاما وانحراف معياري قدره 10.86. بلغ عدد الذكور بالعينة 109 مفردة بنسبة 29.1% بمتوسط عمري قدره 29.29عاما، وانحراف معياري قدره 9.58، وبلغ عدد الإناث بالعينة 262 مفردة بنسبة70.9%بمتوسط عمري قدره 30.68 وانحراف معياري قدره 11.35 عاما، اتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحيلى، وتم إجراء تحليل مضمون لعدد من حسابات المواقع الإخبارية وهي (اليوم السابع- الأهرام-مصراوى) على facebook، كما أُستخدم مقياس ليكرت الخماسى لقياس الاتجاه نحو لقاحات كوفيد- 19 وتم تطبيقه باستخدام المسح بالعينة.
من أهم نتائج الدراسة أن المواقع الإخبارية كان تناولها إيجابيًا للأخبار حول اللقاحات وركزت في تغطيتها على المعلومات حول اللقاحات وأهميتها وفاعليتها وتصحيح المعلومات المغلوطة حول اللقاحات وآثارها الجانبية، وجاءت الأخبار التي تتناول الحديث عن اللقاحات بشكل سلبي سواء في الاعراض أو خطورتها على الحياة أو الفاعلية في المرتبة الأخيرة بنسبة 6.8%،وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الجمهور ذكوراً وإناثاً في الاتجاه نحو لقاح كوفيد-19 إلى جانب الذكور، وارتفاع نسبة الاتجاه المحايد تجاه اللقاح بنسبة 68.1% من العينة، وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو تلقي لقاح كوفيد-19 بين مجموعة الأفراد ذوي مستوى التعليم المتوسط والجامعي وفوق الجامعي.
 

الكلمات الرئيسية