اتجاهات النخبة المصرية نحو الرأي العام الإلكتروني ودور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب- جامعة حلوان.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة اتجاهات النخبة المصرية نحو الرأي العام الإلكتروني ودور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيله، وتحديد مدي قدرة الرأي العام الإلكتروني في التأثير على كل من التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام التقليدية وسياسة الحكومة.
وتبين أن جمهور النخبة من الجمهور النشط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وأكدوا على دورها في تلبية الاحتياجات المعرفية لديهم.  
اتفقت معظم الآراء على وجود اتجاهات إيجابية نحو تأثير الرأي العام الإلكتروني على التغطية الاعلامية لوسائل الإعلام التقليدية وكذلك وجود اتجاهات إيجابية نحو تأثير الرأي العام الإلكتروني على سياسات الحكومة.
وتبين أن عينة الدراسة لا تعبر بشكل دائم عن رأيها في القضايا السياسية والاجتماعية وأكثر الأنشطة الاتصالية التي يمارسونها على مواقع التواصل الاجتماعي هي قراءة الردود فقط وابداء المشاعر على التعليقات وكانت أقل الأنشطة الاتصالية التي يقومون بها هى نشر تعليقات على الصفحة الشخصية.
اتاحت مواقع التواصل الاجتماعي فرصة للمستخدمين للتعبير عن آرائهم وايصال أفكارهم، هذا ما أوجد شخصيات مؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي، تستطيع التأثير برأي افراد كثيرة من المجتمع. ويمكن للرأي العام عبر الانترنت كقوة اجتماعية صاعدة أن يساهم في إرساء الديمقراطية والتقدم من القاعدة إلى القمة.
 
 

الكلمات الرئيسية