التوسط الأبوي في استخدام الأطفال للمواقع الإلكترونية وعلاقته بتعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين ممارسة الوالدين لأنماط التوسط الأبوي أثناء استخدام أطفالهم للمواقع الإلكترونية وبين تعزيز ثقافة المواطنة الرقمية لدي الأطفال. وقياس مستوى مهارات التربية الإعلامية للأطفال مستخدمي المواقع الإلكترونية. مع تحديد مستويات وأنماط الوساطة الوالدية التي يلجأ إليها الوالدين. ورصد أبعاد المواطنة الرقمية المتحققة لدى الأطفال، بالتطبيق علي عينة الدراسة قوامها (424) مبحوثاً من الأطفال، واعتمدت الدراسة علي مدخل التربية الرقمية وتحقيقاً لهدف الدراسة الوصفية تم بناء مقاييس، وتم اجراء المعالجات الإحصائية. وقد أشارت النتائج العامة إلى حرص غالبية الأطفال على استخدام المواقع الإلكترونية بمستوي مرتفع، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي، كما توصلت إلي عدم وجود فروق بين ساكني الريف والحضر في استخدام تلك المواقع. وأوضحت النتائج ارتفاع مستوي امتلاك الأطفال لمهارات التربية الإعلامية الرقمية. وبينت النتائج ارتفاع مستويات التوسط الأبوي التي لجأ إليها الوالدين أثناء استخدام أطفالهم للمواقع. وتوصلت النتائج إلي ارتفاع مستويات المواطنة الرقمية لدي الأطفال نتيجة التوسط الأبوي للوالدين. وقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل اختيار "الرقابة الأبوية" وضوابط البحث الآمن والمتاح بأغلب التطبيقات والمتصفحات على الشبكة بحيث يمكن فلترة المواد والمحتويات غير الملائمة؛ ووضع میثاق مع الأبناء يتضمن قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت (الحقوق والواجبات) كمدة الاتصال، والمواقع المسموح بزيارتها.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية