دور الصفحات الإلكترونية للأحزاب بعد 30 يونيو في تعزيز المشاركة السياسية وتمكين الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة سيناء"القنطرة"

المستخلص

تستهدف الدراسة الوقوف على دور صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للأحزاب السياسية في تعزيز المشاركة السياسية، ورصد وقياس دورها في تشكيل اتجاهات الشباب نحووتمكين الشباب ونشر الوعي السياسي لدى المواطنيين والقدرة على تعبئة الرأي العام نحواهداف رؤية الدولة 2030.
تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية التحليلية، استخدمت الباحثة نظريتي الغرس الثقافي والمسئولية الإجتماعية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي والمنهج المقارن، وصحيفة الاستبيان الإلكتروني لعينة عمدية قوامها 300 مفردة من الشباب الغير منتمين لأحزاب سياسية، ودليل المقابلة المتعمقة للعينة المتاحة من قيادات الأحزاب السياسية وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب وقوامها 9، وتوصلت الدراسة إلى أن 54% من إجمالي المبحوثين دائماً ما يتابعون الصفحات الإلكترونية للأحزاب السياسية، وجاء في المرتبة الأولى الاستخدام الاسبوعي بنسبة 33%، أن الصفحات الإلكترونية للأحزاب قادرة إلى حد ما على تفعيل المشاركة السياسية في المرتبة الأولى بنسبة 39%، جاءت فاعلية صفحات الأحزاب في تشكيل الوعي السياسي بنسبة 38.3% متوسط الفعالية في المرتبة الأولى، وجاءت عبارة "أصبح لدي رغبة في الإنضمام لحزب سياسي" في المرتبة الأولى للأثار السلوكية بنسبة 75.3%، فيما اكد المسئولين في المقابلات المتعمقة بأن الوعي السياسي هو"الإلمام بكل التفاصيل الخاصة بالسياسة والأحزاب والمجالس النيابية، كذلك الإطلاع الدائم أولويات الأمن القومي والأمن السياسي – وضرورة الإنخراط في الشارع والبحث في حياة المواطن ومدى اتساقها مع قرارات الدولة وتحركاتها"، وبنسبة 100% اتفقوا أن الأحزاب السياسية لها دور فعال ومؤثر في الثلاثة محددات المتمثلين في "عكس اهتمامات وقضايا المواطن – تثقيغ الشباب – دعم خطط الدولة في كل المجالات".

الكلمات الرئيسية