إدارة المشاهير لذواتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتقدير الذات لدي الجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة المنصورة.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على كثافة استخدام الجمهور لصفحات المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم التعرف على العلاقة بين كثافة هذا الاستخدام ومستوي تقدير الذات لدي الجمهود المصري، فضلا عن دراسة تأثير كل من دوافع استخدام الجمهور لصفحات المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي الإنتباه أثناء استخدامها، ومستوي تفاعليتها، ومستوي إدراك الجمهور المصري لآليات إدارة المشاهير لذاتهم على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي إداركه للإشارات المتكلفة عبر هذه الصفحات، والمتغيرات الديمغرافية لهم؛ تأثيرها على هذه العلاقة.
ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي استخدمت منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي، وذلك بتحليل مضمون عينه من المنشورات على صفحات المشاهير الثلاثة ( الممثل محمد رمضان، والممثل محمد هنيدي، ولاعب الكرة محمد صلاح) على موقع الفيس بوك خلال الفترة الممتدة من ١/٣/٢٠٢٢ م إلى ٣١/٣ /٢٠٢٢م، وتضمنت ١٤٢ منشورا، وإجراء استبيان رأي عينه من مستخدمي صفحات هؤلاء المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الجمهور المصري بلغت ٤٠٠ مفردة.
خلصت نتائج البحث إلى أن النسبة الأكبر من منشورات المشاهير على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي لم تقم بتوظيف آليات إدارة الذات؛  كما أشارت نتائج البحث في هذا الإطار إلى  وجود علاقة ارتباطية بين متغيري: كثافة استخدام الجمهور المصري لصفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي تقدير الذات لديه، كما تبين أن هذه العلاقة عكسية ضعيفة ذات دلالة إحصائية، وإلي تدعيم عدد من المتغيرات للعلاقة العكسية بين متغيري كثافة استخدام الجمهور المصري لصفحات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، ومستوي تقدير الذات لديه، وهذه المتغيرات هي: الدوافع الوظيفية لاستخدام هذه الصفحات، ومستوي التفاعل أثناء استخدامها، ومستوي إدراك الجمهور المصري لتوظيف المشاهير لآليات إدارة الذات على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية