إدراك طلاب الإعلام التربوي لمفهوم التربية الإعلامية الرقمية وعلاقته بانتقاء المحتوي الرقمي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بدمياط – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف علي مدي إدراك طلاب الإعلام التربوي لمفهوم التربية الإعلامية الرقمية وعلاقته بانتقاء المحتوي الرقمي لديهم ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح بشقة الميداني من خلال استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية التي طبقت علي عينة قوامها(300) من طلاب الاعلام التربوي المقيدين بالفرقة الأولي والرابعة بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط
وكان من أهم نتائجها ما يلي:
- جاء في الترتيب الأول أن نسبة (68.33%) من أفراد عينة البحث يستخدمون الانترنت طوال أيام الأسبوع.
- جاء في الترتيب الأول أن نسبة (68%) من أفراد عينة البحث يستخدمون الانترنت أكثر من ثلاث ساعات يوميا.
 - جاء في الترتيب الأول أن نسبة (52.33%) من أفراد عينة البحث يتصفحون الانترنت فى أى مكان.
- جاء في الترتيب الأول أن نسبة (73%) من أفراد عينة البحث يتصفحون الانترنت من الهاتف المحمول.
- توجد فروق دالة احصائياً بين أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير النوع في المجالات الثلاثة (المعرفي- الوجداني – السلوكي) وكان الفارق لصالح الاناث في الفرقتين الأولي والرابعة.
-  توجد فروق دالة احصائياً بين أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير الفرقة الدراسية في المجالات الثلاثة (المعرفي – الوجداني – السلوكي) وكان الفارق لصالح الفرقة الرابعة. -
- المستوى الاقتصادي لطلاب الإعلام التربوي لا يؤثر فى انتقائهم للمحتوي الرقمي.
- عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والإناث فى مدة الاستخدام ومكان الاستخدام ووسيلة الاستخدام للإنترنت.
- توجد علاقة موجبة دالة احصائياً بين ادراك طلاب الإعلام التربوي عينة الدراسة لمفهوم التربية الإعلامية الرقمية والانتقاء الرقمي لديهم.

الكلمات الرئيسية