أساليب الإقناع البصرى فى تصميم الإعلان الرقمى لشركات مستحضرات التجميل بالفيس بوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الاتصالات التسويقية بكلية الإعلام- جامعة سيناء

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أساليب الإقناع البصرى فى تصميم الإعلان الرقمى لشركات مستحضرات التجميل بالفيس بوك، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامى التحليلى بالتطبيق على عينة عمدية من الإعلانات المنشورة على صفحات شركات (ايفون- أوريفليم- نوكس) وعددهم (276) إعلانا رقميا لمختلف مستحضرات التجميل فى الفترة الزمنية من (1/12/2021) إلى (31/3/2022)، مع حذف الإعلانات المكررة واختيار الإعلانات الأكثر مشاهدة من خال خاصية عدد المشاهدة لكل إعلان والتى تتوفر بالفيس بوك، باستخدام أداة تحليل المضمون.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
1- جاءت مبادى تنظيم العناصر البصرية في ضوء نظرية الجشطالت فى الإعلانات محل الدراسة حيث جاء فى المقدمة (قانون الشكل والأرضية)، ثم فى المرتبة الثانية (قانون براجنانتس لجودة الأشكال)، ثم فى المرتبة الثالثة (قانون التقارب).
2- جاءت الاستمالات العاطفية فى الصفحات محل الدراسة فى المقدمة (استمالة الذات وجمالها)، ثم فى المرتبة الثانية (استمالة الراحة)، ثم فى المرتبة الثالثة (استمالة استخدام شخصية مشهورة).
3- جاءت الاستمالات العقلية (المنطقية) فى الصفحات محل الدراسة فى المقدمة (استمالة المعلومات)، ثم فى المرتبة الثانية (استمالة السعر)، ثم فى المرتبة الثالثة (الاستمالة المرتبطة بخصائص السلعة)..
4- جاءت الأساليب الإقناعية المستخدمة فى الإعلانات محل الدراسة لترويج المنتجات يتضح أن (الحجج الأقوى فى البداية) في المقدمه، ثم فى المرتبة الثانية (التفسير والإيضاح).
5- جاءت عوامل الاقتناع بالمنتج فى الصفحات محل الدراسة فى المقدمة (وضوح أسعار المنتج وتفاصيل الدفع)، ثم فى المرتبة الثانية (توضيح كيفية استخدام المنتج)، ثم فى المرتبة الثالثة (كيفية الاستفادة من العروض المقدمة في حال شراء المنتج).
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية