اتجاهات طلاب أقسام الصحافة نحوالتحول الرقمي في البيئة الإعلامية المصرية وعلاقاتها بالتأهيل الأكاديمي داخل كليات ومعاهد الإعلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم

المستخلص

سعت الدراسة إلي التعرف علي اتجاهات طلاب أقسام الصحافة نحوالتحول الرقمي في البيئة الإعلامية المصرية وعلاقاتها بالتأهيل الأكاديمي داخل كليات ومعاهد وأقسام الإعلام، وذلك من خلال رصد أوجه الإتفاق أوالإختلاف بين طلاب الفرقة الرابعة بأقسام الصحافة داخل كليات وأقسام الصحافة محل الدراسة، واتجاهتهم حول عدد تطبيق عدد من معايير جودة الخدمات الطلابية ومدي تطابقها بما يتوافق مع التطورات التكنولوجية ومتطلبات التحول الرقمي وسوق العمل الصحفي، وذلك من خلال تطبيق إستمارة إستبيان علي عينة من طلاب الفرقة الرابعة من أقسام الصحافة وعددها(200) طالب وطالبة.
وتوصلت الدراسة إلي :
1- جاء الإدراك الإيجابي لطلاب أقسام الصحافة نحوالإستفادة المدركة من التحول الرقمي والتطبيقات التكنولوجية في الترتيب الأول بنسبة إجمالية(53%)، ثم الإدراك السلبي في الترتيب الثالث بنسبة إجمالية (3%).
2-  تعددت معوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر طلاب أقسام الصحافة منها:
   (ضعف الإنترنت وقطعه كثيرًا أثناء المحاضرة) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (.6550) كأحدي المعوقات التي تواجه طلاب الصحافة أثناء التعليم الإلكتروني، يليها في الترتيب الثاني(عدم توفر إنترنت في القري نتيجة لضعف الإمكانيات(بمتوسط حسابي(.5650)، ثم (عدم وجود وعي لدى الطلاب بأهمية التعليم الإلكتروني) في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي(.3850)
3- جاء اتجاه الطلاب نحودورات التأهيل والتدريب التي تلقاها وقدرتها في تأهيله نحوالتحول الإلكتروني واستخدام التطبيقات الإلكترونية (محايد) في الترتيب الأول بنسبة (62.5%)، ثم الاتجاه الإيجابي في الترتيب الثاني بنسبة(23.5%)، بينما جاء الاتجاه السلبي في الترتيب الثالث بنسبة(14.0%)
4- كما يتضح من الجدول السابق ظهور الاتجاه الإيجابي لطلاب الفرقة الرابعة بأقسام الصحافة نحوجودة الخدمة المقدمة من كلياتهم وأقسامهم لمساعدتهم نحوالتحول الرقمي.
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية